Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/04/2009 G Issue 13348
الاربعاء 19 ربيع الثاني 1430   العدد  13348
نظمها مركز البحوث بكلية الملك فهد الأمنية
اللواء الفدا يفتتح حلقة النقاش العلمي لنظام المرور

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

نظمت كلية الملك فهد الأمنية ممثلة في مركز البحوث والدراسات والندوات والمؤتمرات حلقة النقاش العلمية (نظام المرور الجديد بين الواقع والمأمول). في البداية رحب اللواء عبدالرحمن الفدا مدير عام الكلية بالمشاركين في هذا اللقاء مثمناً الوصول إلى توصيات تحقق الأهداف المرجوة وتناول في كلمته مركز البحوث والانجازات التي حققها وقال إن هذا المركز بأعماله ونتائجه وصل إلى أعلى مستوى ولله الحمد، أسهم في تنفيذ العديد من الانشطة. وأبرز اللواء الفدا أهمية حلقة النقاش لنظام المرور الذي يشغل بال الكثيرين ويعطي أهمية كبرى وتمنى اللواء في ختام كلمته التوفيق للجميع والخروج بتوصيات تفيد وتضيف وتكمل وتعدل اعباء ما يتعلق بهذا النظام.

بعد ذلك ألغى مدير عام المرور اللواء فهد سعود البشر رئيس جلسة النقاش أدار فعالياتها حيث في بداية كلمته حيا مدير عام الكلية والحضور مقدماً شكره للكلية على استضافة وتبني هذا اللقاء الذي يعني بالمرور وهي من المواضيع المهمة وهذا ليس بغريب على الكلية أن تتبنى وتنظم مثل هذا اللقاء ثم تحدث عن واقع المرور وواقع النظام وقال إنه وصل إلى مشكلة تتطلب تكاتف الجميع للحد منها وتمنى في ختام كلمته الوصول إلى التوصيات المرجوة.

بعد ذلك تحدث الدكتور أحمد بن عبدالله بن باز استاذ القانون الدستوري والنظم السياسية في محاضرته عن الحالة المرورية الراهنة على ضوء نظام المرور الجديد ولائحته التنفيذية استنتاجات عالمية وتحليلات شخصية.

المحور الإعلامي

بعد ذلك تحدث الدكتور محمد المخلف عن دور وسائل الإعلام في التعريف بنظام المرور الجديد، تلا ذلك محاضرة للدكتور عمير بركة بن زامل الحوشان بعنوان العلاقة التكاملية بين الإعلام ورجال المرور ثم جاء دور العقيد عبدالعزيز بن حمد الثنيان والذي تناول في محاضرته رؤى مقترحة لحملات التوعية الإعلامية المرورية.

بعد ذلك ألقى العقيد عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير مرور الرياض محاضرة تناول فيها العديد من المواضيع المرورية وكان ابرزها نظام ساهر.رافق ذلك عرض مرئي أعقب ذلك الرائد نايف بن محمد الشهري محاضرة بعنوان إسهامات جناح المرور في الكلية بالتعريف بنظام المرور الجديد ثم جاء دور المقدم د. علي بن ضبيان الرشيدي يتناول في محاضرته دراسة مقارنة بين نظام المرور القديم والنظام الجديد، بعد ذلك بدأت المداخلات وتولى رئيس الحلقة اللواء فهد البشر الاجابة عن هذه المداخلات.

بعد ذلك اعلنت توصيات حلقة النقاش في مراحلها الأولية وكانت البداية بالمحور القانوني فيما يتعلق بشدة العقوبات في نظام المرور الجديد أن يوازيها برامج أسرية ومدرسية وتوعوية شاملة للأطفال والمراهقين والشباب، ثانياً اعادة النظر للاستفادة من نتائج الدراسات السابقة والتي أهدرت فيها مبالغ كبيرة ولماذا لم يتم الاستفادة منها، أما بالنسبة للمحور الإعلامي رسم الصورة الذهنية لرجل المرور بحيث يكون ذا طابع إيجابي وحذف السلبيات منها.

ثانياً الاستفادة من القدوة والمثال في تعديل السلوك مثل الاستعانة ببعض النجوم والمشاهير وتأثيرهم على سلوك الصغار أو المراهقين والشباب، ثالثاً العمل على الاستفادة من طرق التعزير السلوكي وتوعية رجل المرور وتحسين صورته كجزء من الرسالة الموجهة للمجتمع وإنشاء مركز عمليات رئيس مشترك أمني وإعلامي يمثلون من الخبراء.

أما المحور التنظيمي فيتضمن خمس نقاط فيها الاستفادة من إسهامات كلية الملك فهد الأمنية من خلال تحسين الصورة الذهنية لرجل الأمن ورجل المرور وتهيئة الطلبة للضبط والمساهمة في ذلك وغيرها. وكذلك العدالة في تطبيق النظام والتي تتطلب البعد عن التطبيق الذاتي أو الشخصي والنظر للمركبات بشكل عام وعدم اعطاء الفرص لاصحاب السيارات الفارهة والتطبيق على السيارات أو المركبات مخفضة المستوى، وضع استراتيجية مشتركة وحث الدولة على تفعيل دور النقل العام ودعمه من الدولة للحد من الكثافة المرورية، خامساً أن الطاقات البشرية الموجودة حالياً متواضعة بهذا سوف يتسبب في تعطيل أو التقصير في تطبيق النظام الجديد، الحث على فصل إدارة المرور وتطويرها. وفي الختام قدم اللواء البشر شكره للمشاركين في هذا اللقاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد