Al Jazirah NewsPaper Friday  17/04/2009 G Issue 13350
الجمعة 21 ربيع الثاني 1430   العدد  13350
 
خطة أمريكية لتجميد أرصدة القراصنة ومحاكمتهم أمام القضاء
قراصنة يسرقون زورقا قرب الفلبين وإنقاذ 10 من الطاقم

 

مانيلا - واشنطن - وكالات:

قال مسؤولون في خفر السواحل الفلبيني أمس الخميس إن سفينة حاويات أنقذت عشرة على الأقل من أفراد طاقم زورق قطر مسجل في سنغافورة خطفه قراصنة مسلحون بالمناجل قرب المياه الإقليمية للفلبين. وقال الأميرال ويلفريدو تامايو قائد خفر السواحل إن السفينة اكسبلورر نقلت أفراد الطاقم وهم ستة اندونيسيين وماليزي وثلاثة من ميانمار إلى مانيلا بعد العثور عليهم على متن قارب نجاة في بحر الصين الجنوبي يوم الثلاثاء.

وقال تامايو إن زورق القطر بروسباك تي.1 المسجل في سنغافورة كان في طريقه إلى فيتنام قاطرا مركبا ضخما خاليا لتحميل رمال عندما هاجمه أكثر من عشرة قراصنة في السابع من ابريل نيسان في بحر الصين الجنوبي. وأضاف أن الطاقم ظل محتجزا لمدة نحو أسبوع قبل أن ينجرف بهم قارب النجاة دون طعام أو ماء. وهرب القراصنة بزورق القطر والمركب.

من جهة أخرى كشفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء عن خطة لمكافحة القرصنة تدعو إلى تجميد ارصدة القراصنة وملاحقتهم امام القضاء من قبل البلدان المعنية.

وقالت كلينتون للصحافيين ان الولايات المتحدة تريد العمل مع المجموعة الدولية (لايجاد وسيلة لتجميد أرصدة القراصنة)، موضحة أن واشنطن مصممة على التأكد من ان (البلدان المعنية ستتحمل مسؤولياتها لملاحقة وسجن القراصنة المعتقلين). وامتنعت كلينتون عن القول ان هذه المهمة ستكون صعبة في بلد مثل الصومال الذي انهارت فيه المؤسسات جراء الحرب الاهلية المستمرة منذ عقدين.

وتعهدت بالمطالبة بعقد اجتماعات (فورية) لمجموعة الاتصال حول القرصنة قبالة السواحل الصومالية لمناقشة هذه الخطة التي تدعو ايضاً إلى اعداد خطط لتحرير السفن والاطقم الذين يحتجزهم القراصنة.

واعلنت كلينتون ايضا انها سترسل موفدا إلى مؤتمر البلدان المانحة للصومال في بروكسل في 23 نيسان - أبريل لتحسين الوضع في البلاد والمساعدة على تطبيق هذه الخطة.

وقالت كلينتون إن (هؤلاء القراصنة هم مجرمون وعصابات مسلحة في البحر). واضافت (يجب اعتقال الذين يخططون لهذه الهجمات، ويجب احالة الذين نفذوها إلى القضاء).



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد