Al Jazirah NewsPaper Friday  17/04/2009 G Issue 13350
الجمعة 21 ربيع الثاني 1430   العدد  13350
 
أخطر زعماء تجارة المخدرات في قبضة الشرطة الكولومبية

 

بوجوتا - رويترز:

اعتقلت الشرطة الكولومبية يوم الأربعاء أخطر زعيم مطلوب لتجارة المخدرات في كولومبيا، وهو مقاتل سابق في الميليشيات اليمينية شبه العسكرية، كان قد عرض على مسلحيه ألف دولار جائزة عن كل شرطي يقتلونه.

وقال وزير الدفاع خوان مانويل سانتوس، إن دانييل رندون هيريرا (43 عاماً) الملقب (دون ماريو) عثر عليه وحيداً يختفي تحت نخلة في أدغال إقليم انتيوكيا الشمالي. وأضاف سانتوس قوله للصحفيين إنه حينما أحاطت به قوات الأمن كان ملك الكوكايين المهيب في وقت من الأوقات يعيش (مثل كلب متشبثاً بتلك النخلة حيث كان هناك منذ يومين).

وقال سانتوس إن رندون هيريرا متهم بشحن نحو مئة طن من المخدرات من ساحل كولومبيا على البحر الكاريبي إلى الولايات المتحدة. وأضاف أنه مسؤول أيضاً عن مقتل ما لا يقل عن 3000 شخص.

وكانت كولومبيا عرضت مليوني دولار جائزة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على رندون هيريرا، الذي تطلبه الولايات المتحدة بتهم تهريب المخدرات. وقال سانتوس إن المرشدين كان لهم دور رئيسي في العملية التي استغرقت تسعة أشهر واخترقت فيها الشرطة عصابات الأمن التي تتألف من عشرات من المجرمين المسلحين، والتي كانت تحمي الرجل الهارب. وفي وقت سابق من العام حينما أطبقت عليه القوات عرض رندون هيريرا على مسلحيه ألف دولار عن كل شرطي يقتلونه.

وفي شريط فيديو ظهر على السطح العام الماضي، قال رندون هيريرا إنه اضطر إلى ترك منزله بسبب عنف الثوار اليساريين وانضم إلى الميليشيات شبه العسكرية كوسيلة للبقاء على قيد الحياة. ويحصل الثوار والجماعات شبه العسكرية على تمويلهم من تجارة المخدرات.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد