Al Jazirah NewsPaper Friday  17/04/2009 G Issue 13350
الجمعة 21 ربيع الثاني 1430   العدد  13350
 
أكثر من تسعة آلاف وظيفة في وكالات السياحة

 

قال الدكتور ناصر عقيل الطيار إنّ السياحة تعد واحدة من أكبر القطاعات الموفرة لفرص العمل على مستوى العالم، وذكر أنّ الفرص الوظيفية في وكالات السفر والسياحة ارتفعت من 8.381 وظيفة في 2005م إلى 9.389 وظيفة في 2007م. ودعا الطيار إلى (تشريع نظام يلزم شركات الطيران العاملة بالمملكة المستفيدة من السوق السعودي بتنظيم البرامج التدريبية للشباب السعودي في مجال أعمال السياحة والسفر). وأشار الطيار في جلسة (صناعة السفر) إلى أنّ مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) قدر عدد الشركات العاملة في قطاع السفر والسياحة بالمملكة بـ(4563) شركة منها (1503) وكالات سفر وسياحة ومشغل للحج والعمرة.

وقال إن الهيئة العامة للسياحة والسفر قامت بالتعاون مع وكالات السفر والسياحة بإعداد خطة التوطين التي شملت أربع مراحل (بدأت أولها بعمل مسح ميداني لكافة وكالات السفر والسياحة، حيث تم التعرف على طبيعة المهن السياحية ومسمياتها ونسب السعوديين العاملين بها، ثم توحيد مسميات الوظائف التخصصية لدى وكالات السفر والسياحة والتعرف على مستويات الأجور السائدة. كما قام المشروع الوطني لتوطين الوظائف السياحية (يا هلا) بإعداد خطة اعتمدت من وزارة العمل لتوطين وظائف قطاع السفر والسياحة، وذلك خلال 3 سنوات لتحقيق ما نسبته (81%) في القطاع).

بدوره قال المهندس طارق بن سليمان خليفة رئيس اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي إن هيئة السياحية أصدرت في منتصف عام 1428هـ رخصة مرشد سياحي عام لنحو 55 شخصاً على مستوى المملكة لممارسة الإرشاد السياحي، وبلغ عدد الحاصلين على رخصة مرشد سياحي حتى الآن 91).



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد