Al Jazirah NewsPaper Friday  17/04/2009 G Issue 13350
الجمعة 21 ربيع الثاني 1430   العدد  13350
 
60 مليون ريال سنوياً خسائرالقطاع و13مشروعاً متعطلاً منذ عامين
توقف مشاريع الدواجن بجازان بسبب عدم تفعيل قرار وزاري

 

«الجزيرة» - منيرة المشخص:

كشف مجلس الغرف السعودية من خلال اللجنة الوطنية الزراعية أن عدم تفعيل قرار مجلس الوزراء بتكليف الأمانات والبلديات بإنشاء مسالخ وضعف القدرات المالية والتنظيمية في منطقة جازان عوامل أضرت بقطاع الدواجن بالمنطقة وقال سمير قباني رئيس اللجنة: أدى هذا الوضع إلى توقف مشاريع عديدة وتم تسريح العاملين وتراكمت الديون والقروض على أصحابها وأضاف: هذه المشاريع يفترض أن تنتج عشرة ملايين دجاجة في السنة الواحدة، وهذا بالطبع يفوق قدرة واستطاعة مربي الدواجن في المنطقة وتابع: الأمر يتطلب تدخلا سريعا من ولاة الأمر (حفظهم الله).

وقدر قباني خسائر أصحاب الدواجن بجازان بأكثر من ستين مليون ريال سنويا بالإضافة إلى توقف ما يقارب من 13 مشروعا لإنتاج الدجاج اللاحم منذ عام 1428هـ بسبب إيقاف النتافات ومنع نقل الدجاج بين المناطق.

وقال قباني لـ(الجزيرة) عقب اللقاء الذي تم بين اللجنة الوطنية الزراعية مع وزير الزراعة فهد بالغنيم ومدير عام الصوامع المهندس وليد الخريجي بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الوطنية الزراعية أن هذه المشكلة أضرت كثيرا ليس بالمنتجين فحسب، وإنما بقطاع الخدمات والمستثمرين والمستهلكين على حد سواء وتابع: عقب النقاش مع وزير الزراعة بخصوص موضوع الصعوبات التي تواجه منتجي الدواجن بجازان وجه بالغنيم بعقد اجتماع مع ممثل منتجي الدواجن بجازان ومدير صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة مع معاليه لإيجاد آلية مناسبة حيال مسالخ للدواجن بالمنطقة لحل أسباب تعثر مشاريع الدواجن في جازان لاتخاذ الإجراء اللازم.

وقال قباني: تم أيضا خلال الاجتماع أيضا مناقشة خسائر أصحاب المزارع بشان عدم نقل النخيل المصابة بسوسة النخيل مما اضر بهم كثير وقال: بخصوص موضوع سوسة النخيل الحمراء في منطقة وادي الدواسر أكد وزير الزراعة بأنه سيتم في غضون الأيام القادمة توفير فرامة للنخيل المصابة لمكافحة آفة السوسة الحمراء والقضاء عليها.

وذكر قباني ان وزير الزراعة كشف عن تشغيل عيادتين بيطريتين في وادي الدواسر خلال الأشهر القريبة القادمة حيث تم التعاقد مع 200 طبيب بيطري من مصر والسودان لسد القصور في هذا الجانب.

وتابع قباني: تم خلال اللقاء مناقشة موضوع آليات تنفيذ قواعد وإجراءات التحول للزراعة المستدامة حيث أكد وزير الزراعة بأنه تم تشكيل لجنة مختصة في هيئة الخبراء وتم رفع الموضوع إلى مجلس الوزراء لتفعيل باقي بنود القرار.

وأشار قباني إلى انه تم مناقشة دفن الأسماك في الشواطئ مما يسبب تلوثا بيئيا وقال: أكد الوزير بأن دفن الشواطئ محكوم بقرارات وزارية من أربع وزارات وأما بخصوص إعفاء أعلاف الروبيان من الرسوم الجمركي فلا نية للوزارة للإعفاء حيث إن الرسوم 5% وعن مرافئ الصيادين أكد الوزير (وفقاً لقباني) بأن الوزارة لديها 24 مرفأ (18) على ساحل البحر الأحمر (6) مرافئ على الخليج العربي حيث إن مرفأ دارين جاهز وسيطرح قريباً .



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد