Al Jazirah NewsPaper Friday  17/04/2009 G Issue 13350
الجمعة 21 ربيع الثاني 1430   العدد  13350
 
افتتاح فعاليات مهرجان تراث الهيئة الملكية السادس بالجبيل

 

الجبيل - عيسى الخاطر:

افتتح المدير العام للهيئة الملكية بالجبيل بالنيابة المهندس عدنان بن عايش العلوني مساء أمس الأول مهرجان التراث السادس الذي تنظمه الهيئة الملكية بالجبيل، ممثلة في إدارة الأملاك بمركز المدينة بمدينة الجبيل الصناعية. وقد تجول العلوني يرافقه كبار المسؤولين في الهيئة والدوائر الحكومية في أجنحة المعرض، ووقفوا على مقتنياته التي تضم العديد من المواد التراثية ومنتجات الحرف القديمة، كما افتتح العلواني جناح الحرس الوطني للتراث والثقافة الذي يضم مجموعة قيّمة من المقتنيات الأثرية والتراث الأصيل من مختلف مناطق المملكة.

وأكد المهندس عدنان العلوني أن مهرجان التراث الذي يقام للمرة السادسة يعد من الفعاليات المهمة في مدينة الجبيل الصناعية ومن الفعاليات التي تحث على الاهتمام بالموروث الثقافي، وإيصال المعرفة والثقافة التاريخية لأبناء مجتمعنا، وإطلاع المقيمين من مختلف الجنسيات على أصالة وعمق جذور تراثنا العريق، وخصوصا في مدينة صناعية كبيرة كمدينة الجبيل الصناعية.

وتشارك في المهرجان الذي يستمر لمدة عشرة أيام عدة أجنحة تشمل: جناح الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) بالمنطقة الشرقية، مملكة الحرف، جناح المقتنيات الأثرية الشخصية، وجناح معرض مصوري جبيل للتصوير الفوتوغرافي وجناح لعرض الصقور الحرة لصقاري الجبيل وجناح القهوة الشعبية، جناح بيت الشعر.

وسيصاحب المهرجان معرض لعدد كبير من الحرفيين في مختلف الحرف والصناعات، بالإضافة إلى بعض الفعاليات من الموروث الشعبي، منها: بيت المطوع والأكلات الشعبية، ومسابقات شعبية وحناية للبنات، وبيع الملابس الشعبية، وبيع مستلزمات الرحلات وعرض للسيارات القديمة.

ومن الفلكلور الشعبي تشارك فرقة دار عنيزة الأولى للفنون الشعبية، وستقدم العرضة السعودية لوني الحوطي والسامري اللذين تتميز بهما المنطقة.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد