Al Jazirah NewsPaper Friday  17/04/2009 G Issue 13350
الجمعة 21 ربيع الثاني 1430   العدد  13350
 
إنجاز جديد لمركز الأمير سلطان للقلب
زراعة جهاز في العمود الفقري لتقليل الإصابة بالجلطة القلبية

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

قام فريق طبي سعودي من مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة بإنجاز طبي جديد متمثل في زراعة جهاز في العمود الفقري لتقليل حدوث الذبحة الصدرية وآلامها بنسبة 70% ليساهم بعد مشيئة الله في التقليل من الإصابة بالجلطة القلبية.

أوضح ذلك رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية الدكتور ظافر بن عبدالمحسن الخضيري رئيس قسم التخدير والعناية الحرجة واستشاري الألم في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة الذي ذكر أن هذا العلاج التقني لا يجرى إلا في مراكز متخصصة ونادرة عالمياً، ويستفيد منها المرضى الذين يعانون من تضيقات في شرايين القلب ولا تصلح لها إجراء عملية جراحية أو عمليات قسطرة. وأضاف الدكتور الخضيري أن عملية زراعة الجهاز تتم عبر إدخال سلك عن طريق فقرات الظهر للوصول إلى المنطقة العصبية الخاصة بألم الذبحة الصدرية ويتم تثبيته بصورة دقيقة جداً ومن ثم يتم توصيل سلك آخر إلى بطارية يتم وضعها تحت الجلد ويتم تصوير مكان العملية بواسطة الأشعة.

وبين الدكتور الخضيري أنه بعد الانتهاء من زراعة الجهاز يستطيع المريض التحكم به عبر جهاز ريموت كونترول لزيادة مفعوله أو تخفيفه أو إيقافه في أوقات معينة حسب حاجة المريض. واختتم الدكتور الخضيري حديثه قائلاً إن هذه العملية تساهم في تقليل نسبة دخول المرضى للمستشفى إضافة إلى تقليل نسبة استخدام الأدوية مقارنة بحالة المريض قبل عملية زراعة الجهاز.

من جانبه بين المريض أحمد محمد عواجي 70 عاماً أنه كان يعاني من آلام الذبحة الصدرية والنوبات القلبية المستمرة بشكل كبير مما يستدعي زيارته لقسم الطوارئ بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً وبعد تركيب الجهاز المنظم قبل حوالي السنة قلت أعراض آلام النوبات القلبية وانخفضت حدة الألم بشكل واضح وأصبح عدد مرات زيارته للمستشفى قليلة جداً بحيث يزور عيادة المنظم لفحص الجهاز كل شهرين أو ثلاثة لإعادة برمجة الجهاز أو ضبط كمية الكهرباء إذا كان هناك حاجة لذلك وللاطمئنان على عمل الجهاز مشيراً إلى أنه يمارس حياته بشكل طبيعي.



التعليق

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد