Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/04/2009 G Issue 13356
الخميس 27 ربيع الثاني 1430   العدد  13356
هيئة دولية: القرصنة تضاعفت في الربع الأول من عام 2009
المدعي العام في نيويورك يطلب السجن المؤبد للقرصان الصومالي

 

نيويورك - (ا ف ب)

مثل فتى صومالي اعتقلته البحرية الأمريكية في المحيط الهندي أمس الأربعاء أمام محكمة في نيويورك قررت محاكمته على أساس أنه بالغ بتهمة القرصنة التي سيطلب المدعي العام بموجبها عقوبة السجن مدى الحياة.

عابدي والي موسى هو أول متهم بالقرصنة يمثل أمام القضاء الأمريكي منذ أكثر من قرن. وقد اتهم خصوصا ب(القرصنة بموجب قانون الأمم) وهي تهمة يعاقب عليها (حتما) بالسجن مدى الحياة كما قال المدعي العام ليف داسن عصر الثلاثاء.

إلى ذلك يتهم الفتى الصومالي بالتآمر للسطو على سفينة بالقوة واستخدام الأسلحة النارية خلال اعتداء هدفه السطو على سفينة، والتآمر بهدف اختطاف رهائن واستخدام الأسلحة النارية بهدف اختطاف رهائن. ولم يحدد موعد المحاكمة بعد لكن من المقرر عقد جلسة موسعة في 21 أيار/مايو.

وأعلن المدعي العام في نيويورك ليف داسين انه سيطلب إنزال عقوبة السجن المؤبد بحق القرصان الصومالي.

ونشرت النيابة العامة اللائحة الاتهامية الموجهة إلى القرصان الصومالي عابدي والي موسى بعيد قرار قاض في نيويورك الثلاثاء محاكمة المتهم اليافع على أساس انه بالغ، وذلك بعدما مثل الشاب أمامه وعجز عن إقناعه بأن عمره 15 عاما.

من جهة أخرى قال المكتب الدولي للملاحة البحرية: إن حوادث القرصنة تضاعفت تقريبا في شتى أرجاء العالم في الربع الأول من عام 2009 وتعزى الزيادة كلها تقريبا إلى زيادة هجمات عصابات القراصنة قبالة الساحل الصومالي. وسجل المكتب الذي يتخذ من لندن مقرا له 102 هجوم في شتى أنحاء العالم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة مع 53 هجوما في الفترة نفسها قبل عام ووقع 61 هجوما في خليج عدن وقبالة الساحل الشرقي للصومال مقارنة بستة هجمات في الربع الأول من عام 2008.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد