Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/04/2009 G Issue 13356
الخميس 27 ربيع الثاني 1430   العدد  13356
مركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب بجامعة الملك سعود الأول بالمملكة في استخدام تقنية جراحة القلب النابض

 

الجزيرة - الرياض

يعد مركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب بجامعة الملك سعود أول مركز في المملكة يدخل تقنية جراحة القلب النابض في عمليات القلب المفتوح، وعلى مدى أكثر من12 سنة أجرى المركز وبنجاح كبير ما يقارب الأربعة آلاف حالة جراحية؛ مستخدماً فيها هذه التقنية الحديثة والتي أصبحت إحدى التقنيات الأساسية في علاج إنسداد شرايين القلب لمن لا تناسبهم عمليات القلب المفتوح الروتينية والتي يتم فيها إيقاف عضلة القلب والاستغناء عنها بجهاز القلب الصناعي،فقد أثبتت جراحة القلب النابض والتي تجري بدون إيقاف القلب أثبتت تفوقها في هذه الحالات وذلك مما أسهم وبشكل كبير في تحسين نتائج مثل هذه الحالات المعقدة.

إن الدور الريادي للمركز على مستوى الشرق الوسط في هذا النوع من جراحة القلب المفتوح أهله لأن يكون مرجعاً لهذه العمليات على مستوى المنطقة كما اختارته عدة شركات عالمية ليكون مركزا تدريبياً على هذا النوع من العمليات على مستوى الشرق الأوسط وشرق أوروبا، وبالتالي، يقوم المركز بتدريب الجراحين داخل المركز أو في مراكزهم في الدول المتخلفة على هذا النوع من الجراحة. تم دعوة عدد من الجراحين العاملين من أوروبا، ومن الدول العربية لمشاركة جراحي المركز في إجراء 6 عمليات قلب نابض على مدى يومين، ونقلها مباشرة إلى قاعة الاجتماعات الرئيسية بالكلية؛ حيث يستطيع الحاضرون مشاهدة هذه العمليات وتفاصيل نقلها مباشرة كما يمكنهم مداخلة الجراحين ومناقشتهم على الهواء مباشرة، كما سيتم تقديم العديد من الأبحاث وأوراق العمل المتخصصة بهذا النوع من العمليات ونتائجها ومقارنتها بعمليات القلب المفتوح الروتينية وتعريف الجمهور الطبي بشريحة المرضى الذين يتوقع إستفادتهم من هذا النوع من جراحة القلب المفتوح، كما سيتم تخصيص الجزء الأخير من المناقشات للرؤية المستقبلية لجراحة القلب المفتوح لعلاج انسداد الشرايين.

ضيوف المؤتمر من خارج المملكة:

أ. د. أنتونيو كاليفيوري، أ. د. دودايه دي كانيه، أ. د. جيان أنجيليني، أ. د. جان لوك جينسن، أ. د. طارق حلمي، أ. د. يحيى بلبع، أ. د.جمال سامي، أ. د.عادل البنا، د. أنجم جلال، أ. د.محمد نصر، أ.د. أحمد شوقي، د. عماد منصور، د. أحمد أبو العزم، أ.د. مجدي جمعه، أ.د. مجدي مصطفى، أ.د.سيد عقل ، أ.د. محمد الفقي، د. أحمد عبد العزيز، أ.د. ممدوح شعراوي، ا.د. سمير كشك، أ.د. إبراهيم الخضرجي، أ.د. أحمد صالح، أ.د. محمد مصطفى أغا، أ.د. فوزية أبو الفتوح، د. رياض ترازي، د. زيد عريقات

الجراحون القائمون بالعمليات:

أنتونيو كالفيوري، طارق حلمي، جياني أنجليني، محمد فوده، دودايه دوكانيه، جان لوك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد