Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/04/2009 G Issue 13358
السبت 29 ربيع الثاني 1430   العدد  13358
مقتل زعيم إحدى خلايا تنظيم اليرموك في روسيا
موسكو تعيد فرض نظام مكافحة الإرهاب في 3 مناطق شيشانية

 

موسكو - سعيد طانيوس

أعلنت السلطات الأمنية الروسية أمس مقتل المدعو زيتون سلطانوف زعيم إحدى خلايا تنظيم اليرموك الذي تصفه بالإرهابي.

وقال متحدث باسم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (الاستخبارات): إن زيتون سلطانوف قُتل خلال عملية أمنية في بلدة حسنيا في قبرطا بلقاريا أحد الأقاليم القوقازية الروسية، يوم 2 نيسان - أبريل الجاري، وقُتل فيها شخص آخر يدعى عليم بوزييف هو أحد المتعاونين مع تنظيم اليرموك.

وأضاف أن العصابة التي قادها زيتون سلطانوف منذ عام 2005 سعت إلى اغتيال رجال الأمن. وكان سلطانوف يقدم تقاريره عن أعماله إلى مبعوثين لتنظيمات إرهابية دولية. وقام هؤلاء بتزويد عصابة سلطانوف بكل ما يلزمها لتنفيذ العلميات الإرهابية.

ومن جهة ثانية، أعلن مصدر أمني روسي أن نظام عملية مكافحة الإرهاب فرض من جديد في 3 مناطق شيشانية، وهي: شاتوي وفيدينو وشالي - اعتبارا من يوم 23 نيسان - أبريل الحالي، أي يوم الخميس.

وأوضح المصدر أن سبب إعادة فرض النظام يعود إلى تزايد نشاط تنظيمات إرهابية في هذه المناطق الثلاث.

ولقد أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب إنهاء نظام عملية مكافحة الإرهاب في الشيشان الذي فرض على الجمهورية منذ 10 سنوات في العام 1999، اعتبارا من يوم 16 الجاري. ويستوجب هذا القرار سحب نحو 20 ألفا من أفراد قوات الأمن الداخلي من الشيشان.

وسبق أن أشار مسؤولون في وزارتي الدفاع والداخلية الروسيتين إلى أن القوات الحكومية نجحت في محاربة ما يسمونه بالإرهاب في الأقاليم القوقازية الروسية، وخصوصا في جمهورية الشيشان.

ورأت أوساط مراقبة أن الحكومة الروسية قررت تحويل أموال خصصت لتمويل عملية مكافحة الإرهاب، إلى عمليات إعادة إعمار الشيشان.

من جانب آخر أقال الرئيس الروسي مدفيف رئيس الاستخبارات العسكرية فالنتين كورابلنيكوف.

وجاء في المرسوم الرئاسي ان الجنرال كورابلنيكوف أقيل من منصبه على رأس الاستخبارات العسكرية، أحد أكثر الأجهزة انغلاقا في روسيا والجيش.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد