Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/04/2009 G Issue 13358
السبت 29 ربيع الثاني 1430   العدد  13358
قوات طالبان تنسحب من بونر شمال غرب باكستان

 

بيشاور - وكالات

أعلن متحدث باسم طالبان الباكستانية أمس الجمعة أن قائد الحركة أمر مقاتليها بالانسحاب من منطقة بونر وسط مخاوف الولايات المتحدة وإسلام آباد من تقدم أنصار الحركة صوب العاصمة الباكستانية. وقال مسلم خان المتحدث باسم طالبان الباكستانية لرويترز: (أمر زعيمنا بضرورة انسحاب طالبان من بونر فوراً).

وينتمي خان إلى فصيل من طالبان يقوده فضل الله الذي يتخذ من وادي سوات معقلاً له وهي المنطقة التي وافقت الحكومة الباكستانية على تطبيق الشريعة الإسلامية فيها.

وهاجم مسلحون مجهولون قوات أمن باكستانية أُرسلت الخميس إلى منطقة بونر التي سيطرت عليها طالبان والتي لا تبعد كثيراً عن العاصمة إسلام آباد.

وأدى تصاعد العنف في أنحاء باكستان واتساع نفوذ طالبان في شمال غرب البلاد إلى إحياء مخاوف بشأن استقرار باكستان المسلحة نووياً والتي تمثل عنصراً حيوياً في الجهود الأمريكية لتحقيق الاستقرار في أفغانستان المجاورة.

وبعد إخفاق باكستان في القضاء على طالبان بالقوة وافق الرئيس آصف علي زرداري الأسبوع الماضي على تطبيق الشريعة الإسلامية في وادي سوات والمناطق المتاخمة على الرغم من انتقادات من دول غربية وقوى ليبرالية وجماعات لحقوق الإنسان في باكستان. وقال البيت الأبيض الأمريكي إن الولايات المتحدة (قلقة بدرجة بالغة) بشأن الوضع الأمني في باكستان.

وجاء ذلك بعد يوم من قول واشنطن إن إسلام آباد أذعنت للمتشددين في منطقة وادي سوات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد