Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/04/2009 G Issue 13358
السبت 29 ربيع الثاني 1430   العدد  13358
(سويدبنك) يتكبد خسائر بـ400 مليون دولار في 3 أشهر

 

ستوكهولم - (د ب أ)

أعلنت مجموعة (سويدبنك) المصرفية السويدية أنها تكبدت خسائر تشغيل في الربع الأول من العام الجاري بلغت قيمتها 4.3 مليار كرون (400 مليون دولار) وأنها خفضت أصول وحدتها التابعة لها في أوكرانيا. كانت المجموعة التي تتمتع بقاعدة عملاء تبلغ 9 ملايين شخص و600 ألف شركة لفروعها في السويد ودول بحر البلطيق وأوكرانيا قد سجلت أرباح تشغيل في الربع الأول من العام الماضي بقيمة 7.3 مليار كرون.

وقالت المجموعة إن الدخل الإجمالي خلال الربع الأول من هذا العام ازداد بنسبة 12% ليصل إلى 4.9 مليار كرون.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك مايكل فولف إن المجموعة واجهت (أحد أكبر التحديات) في تاريخها وأن النتائج الفصلية تعكس التراجع الكبير في الاقتصاد العالمي الذي ضرب بشكل كبير الكثير من الأسواق التي يعمل بها (سويدبنك) وبالأساس في دول البلطيق وأوكرانيا). وفي أوكرانيا، أعلن البنك عن خفض أصوله بقيمة 3.1 مليار كرون.

ومن المقرر - وفقا لتصريحات فولف - أن تنشئ الإدارة وحدات للتعامل مع (الديون المشكوك في تحصليها) في كل من أوكرانيا ودول بحر البلطيق.

وارتفعت خسائر القروض لدى (سويدبنك) في الربع الأول من العام لتصل إلى 8.6 مليار كرون مقابل 288 مليون كرون في الفترة نفسها قبل عام.

وقال البنك إنه خصص 5.6 مليار كرون لمواجهة خسائر القروض وأنه أضاف مبلغ 7.3 مليار كرون في الربع الأول من العام. تجدر الإشارة إلى أن (سويدبنك) كان أول مجموعة مصرفية كبيرة تنضم العام الماضي إلى برنامج الضمانات الطوعي الذي أنشأته الحكومة السويدية. كما أن المجموعة استطاعت جمع 51.1 مليار دولار من خلال طرح أسهم جديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد