Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/04/2009 G Issue 13358
السبت 29 ربيع الثاني 1430   العدد  13358
فيما سجل 300 ألف طالبة في اختبار القياس غداً
150 ألف طالب يدخلون اختبارات القدرات في كافة أنحاء المملكة

 

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف

يبدأ اعتباراً من الخميس القادم طلاب الصف الثاني والثالث اختبار القدرات العامة للفترة الثانية اعتباراً من 12-5-1430هـ وحتى 26-5-1430هـ ويواصل المركز الوطني للقياس والتقويم وتسجيل طلاب الصف الثالث ثانوي وخريجي الثانوية العامة بمدارس ومعاهد المملكة.

وقال مدير المركز الأمير فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود أن التسجيل يكون من خلال موقع المركز على الإنترنت www.qiyas.org حيث يتطلب من جميع الطلاب في أول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني، للتحقق من جميع بياناتهم الشخصية ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر مع الطالب طيلة تعاملاته مع المركز. وحث سموه جميع طلاب الصف الثالث ثانوي (بنين) على المسارعة في التسجيل قبل امتلاء المواعيد المفضلة لهم وإغلاق التسجيل المبكر, حيث إنه لن يتم قبول غير المسجلين لدخول الاختبار.

وأشار إلى أن المركز يعقد الاختبار هذا العام في (66) مركزاً موزعة على (56) مدينة من مدن المملكة حيث تم اختيار هذه المدن حسب الكثافة الطلابية. واختبار القدرات العامة يهدف إلى قياس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب بالتركيز على معرفة قابلية الطالب للتعليم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معين وذلك من خلال قياس القدرة على فهم المقروء والقدرة على إدراك العلاقة المنطقية والقدرة على مفاهيم رياضية أساسية والقدرة على الاستنتاج والقياس وينقسم الاختبار إلى جزئيين لفظي وكمي..

وتبلغ مدة الاختبار ساعتين ونصف الساعة مقسمة على ستة أقسام لكل قسم خمسة وعشرون وظيفة وليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار بل ترصد للطالب الدرجة التي حصل عليها.

ومن جانب اختبار الطالبات بدأ المركز اعتباراً من غد في الخطة التي أعدها لاستخراج البطاقات الذكية التي تحوي بيانات الطالبة وبصمتها وذلك للطالبات اللاتي لا يملكن بطاقة الهوية الوطنية. وشكل المركز مجموعات عمل تنطلق من مراكز الإشراف لزيارة مدارس البنات الثانوية بعد التنسيق مع وزارة التربية والتعليم وذلك على مرحلتين المرحلة الأولى للمدن التالية:

الرياض - الدمام - الخبر - القطيف - الجبيل - الاحساء -رأس تنورة - نجران ومن ثم المرحلة الثانية للمدن التالية : الطائف - المدينة المنورة - ينبع - جازان - صبيا- ابو عريش- صامطة- حائل - خميس مشيط- أبها- عرعر- رفحاء. وستستمر مجموعات العمل في زيارة المدارس خلال هذه الفترة وذلك لمدة شهرين حيث يتم تبليغ المدارس بمواعيد الزيارة ليتم تجهيز الطالبات وإبلاغهن بالالتزام بالحضور حتى تحصل كل طالبة على البطاقة.

ويقوم فريق العمل بتوعية الطالبات عن أهمية الاختبارات والاستعداد لها وكذلك ضرورة زيارة موقع المركز على الانترنت www. qiyas. com لفتح الملف ومعرفة مواعيد التسجيل ويتطلب من كل طالبة في أول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الالكتروني للتحقق من جميع بياناتها الشخصية ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر مع الطالبة طيلة تعاملاتها مع المركز. وسيحدد المركز مقرات لاستخراج البطاقات للمدن التي لا تدخل ضمن نطاق العمل وكذلك الطالبات اللاتي لم يحضرن في المدرسة وقت الزيارة وأهاب المركز بالطالبات التواجد في الموعد المحدد للمدرسة لاستخراج البطاقة الذكيه وضرورة احضار صورة من دفتر العائلة.

ومن المتوقع أن يسجل في اختبارات القياس للطالبات أكثر من 300 ألف طالبة للصفين الثاني والثالث ثانوي ومن جانب آخر أقرت وزارة التعليم العالي بجمهورية السودان اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي الذي يقدمه المركز وذلك كشرط أساسي للقبول بالجامعات السودانية حيث يأتي هذا استمراراً لما قررته الجامعات السودانية العام الماضي، فسيتم اشتراط اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي على جميع الطلاب والطالبات السودانيين المتخرجين من المدارس الثانوية السعودية والمتقدمين للجامعات السودانية لهذا العام 2009م وأهاب المركز بالطلاب السودانيين الاستفادة من الفرصة المتاحة لهم للدخول في اختبارات المركز التي يعقدها لعموم طلاب المملكة في الأوقات المحددة سلفاً والمبلغة لجميع المدارس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد