Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/04/2009 G Issue 13358
السبت 29 ربيع الثاني 1430   العدد  13358
نبض الحرف
طموح البطولة للنصر
عبد الواحد المشيقح

 

عدم ظهور الهلال (بحلته) المعتادة أمام النصر في مباراة الذهاب.. كان أمرا طبيعيا ومتوقعا عطفا على أمور كثيرة.. أهمها فقدان الفريق الأزرق لبطولة الدوري.. وفقدانه لعناصر مهمة في المباراة.. ولذا لم يكن الهلال في كامل حضوره.. ولو استغل النصر (ظروف) الهلال لربما خرج بنتيجة أكثر إيجابية..!

والظروف التي عاشها الهلال.. لم تؤثر على أدائه فقط.. بل أثرت على مجمل الأداء.. ولذا جاءت مباراة الذهاب.. فقيرة فنية.. اختفت معها الإثارة.. والندية.. والألعاب الجميلة.. ولم يظهر فيها سوى الألعاب (الخشنة) التي لم نتعودها كثيرا في مباراة العملاقين.. وعادت مع هذه الخشونة.. التصاريح (النشاز) والاسطوانة المملة التي حفظناها عن ظهر قلب التي تفتعل المشاكل وتنتقص من التحكيم.. رغم أن التحكيم تعاطف مع فريقهم بشكل واضح..!

ما ميز الأداء الأصفر هو عودته لطريقته المعروفة عندما يلاعب الهلال.. أداء دفاعي.. واعتماد على الهجمات (المرتدة) وهي سلاح النصر الذي يجيده كثيرا في مواجهاته مع منافسه.. وهو السلاح الذي لا يستطيع النصر من إيقاف تفوق منافسه سوى بتلك الطريقة.. لأن النصراويين يدركون جيدا أن تبديل هذه الطريقة.. وفتح ملعبهم سيكلفهم أشياء كثيرة..!

أجزم أن مباراة الغد.. سيتبدل معها أمور كثيرة.. في مقدمتها قدوم طاقم تحكيمي جديد غير الذي قاد المباراة السابقة.. وهو الطاقم الذي غير نتيجة المباراة بقراراته العكسية.. وساهم في كسر أقدام لاعبين.. وكاد يساهم في كسر أقدام وصدور لاعبين آخرين.. بسبب تساهله وتهاونه في تطبيق القانون.. هذا فضلا عن أن الفريق الأزرق سيدخل بمعنويات مختلفة عن المباراة السابقة بنسيانه خسارة الدوري.. وروحه المعنوية العالية بفوزه الكبير آسيويا على فريق الأهلي الإماراتي.. كما أن النصر لا أعتقد بأنه سيستمر في نهجه الدفاعي.. لأن التعادل لن يكون في صالحه.. إلا إذا كان التعادل بأكثر من هدف.. أضف إلى ذلك أن النصر يمتلك طموح البطولة ويسعى إلى إرضاء جماهيره.. والفوز على الهلال بالنسبة للنصر حتى ولو لم يحقق الكأس فإنه سيحفظ للفريق الكثير والكثير لجماهيره..!

هذه الأمور تجعلنا نتفاءل كثيرا.. بأن مباراة الغد ستظهر بصورة مغايرة عن سابقتها.. وبأننا أمام مباراة مختلفة.. تعيد لنا مباريات هلال ونصر زمان.. مباريات المتعة.. والإثارة.. والألعاب الجميلة.. والكرة الهجومية.. كرة المتعة والأهداف.. دعونا لا نستبق الأحداث فما أجمل أن تتكلم المباراة هي عن نفسها..!

ياسر.. ماذا فعلت..؟!

لا يختلف اثنان على موهبة.. ونضوج.. وفكر.. وخبرة ياسر القحطاني..ولكن كل هذا لم يشفع له.. في امتلاك أعصابه أمام الأهلي الإماراتي.. وظهر وكأنه لاعب ناشئ.. استفزه تصرف وخشونة المدافعين معه..!

كل إنسان مُعرض للخطأ.. وإلا لما أصبح إنسانا.. وكل لاعب يخطئ.. بيد أن هناك أخطاء لا يمكن تبريرها.. ولا يمكن للجماهير أن تتجاوزها.. خاصة إذا ظهرت من لاعب كبير.. له وزنه.. وشهرته.. ونجوميته.. ومعروف عنه المثالية.. ولذا جاء طرد ياسر بالبطاقة الحمراء مستغربا من الجميع.. ولا يمكن أن يجد أحد مبررا واحدا لتصرفه..!

فجميع اللاعبين مُعرضون للاستفزازات.. مهما تكن نجوميتهم فما بالكم إذا كانوا من عينة النجوم كما هو الحال مع ياسر.. فهو بكل تأكيد تعرض لمضايقات.. واستفزازات.. وخشونة متعمدة.. ولكن كل هذا لا يعفيه من تصرفه الذي قام به.. فهو خرج عن المألوف من نجم كبير.. له اسمه.. وتاريخه.. والمطلوب من ياسر في المستقبل.. أن يدرك بأنه مُعرض لكل أنواع الاستفزاز والخشونة والضرب المتعمد بكرة وبدونها.. خاصة أنه حرم فريقه من خدماته في مباراة هامة أمام سابا باتري في إيران.. وهي مباراة تعني الشيء الكثير للهلال..!

للصبر حدود..!

لم أكن ذات يوم مجاملا.. ولست أيضا ممن يختلق الأعذار الواهية.. لتبرير المستوى المتواضع والمتدني الذي ظهر به التعاون في جُل مبارياته في هذا الموسم.. وعجزه عن مقارعة فرق أقل عدة وعتادا منه وبمراحل كبيرة..!

لا أعرف هل الزمن هو من تغير.. أم التعاون من تغير أم عقلية اللاعبين هي الأكثر تغيرا.. أم الدور الشرفي والإداري.. أم هي أمور مجتمعة (؟!) لن أكون مُجحفاً في حق اللاعبين الذي استحق منهم بعض فقط والذين لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة في ارتداء غلاله التعاون.. قبل عدة عقود من الآن إذا سألت أكثر المتشائمين ماذا سوف يحصل بعد فترة من الزمن للتعاون.. سيقول لك بأن التعاون اعتاد علي إنجاب المواهب ولم يكن يوماً عاجزا عن ذلك.. وسيأتي يوماً رجال منهم قادرون على الوقوف على منصات التتويج.. وتقديم الصورة الحقيقية عن التعاون.. وتاريخه.. وعراقته.. ولكن لم يخطر ببال أحد أن يصل حال التعاون بأن يعجز عن تقديم المواهب الحقيقية.. التي تدافع عن شعاره بكل شرف.. فمنذ فترة لم نشاهد التعاون يُنجب موهبة جديدة..وكل هذا بسبب عدم إعطائهم الفرصة كاملة.. لأنه من غير المعقول أن التعاون عاجز كل هذه المدة الطويلة عن إنجاب موهبة جديدة.. وليت الأمر اكتفى بهذا الحد.. فاللاعبون الذين ينضمون للفريق من أندية أخرى هم لاعبون يشكلون عالة على الفريق..!

كما أني لن أكون مُجحفا بحق الشرفيين..هناك عمل شرفي مميز.. ولكنهم قلة.. وشرفيو التعاون الذين كان لهم وقفات ايجابية معروفون ولا يحتاجون لذكر أسمائهم.. ولكن يظل عملهم ناقصا مادام ليس هناك تفاعل من جميع الشرفيين.. التعاون ضاع حلمه في هذا الموسم.. ولكني أجزم أن لسان حال جماهيره جميعها تقول بصوت واحد.. للصبر حدود..!

أيها التعاونيون.. اعلموا أنكم يجب أن تعملوا على أسس علمية وعملية وتوفير المال بميزانية خاصة للفريق فهو الوقود لذلك وانبذوا كل الخلافات وتعاونوا.. وتعلموا من أخطاء هذا الموسم والمواسم السابقة.. واعلموا أن الفريق لن يمضي قدماً إلا ببرامج محددة.. ومعروفة الأهداف..!

بقايا

** إن كان المرشدي ما زال يعشق النجومية فعليه أن يستفيد من (المتألق) أسامة هوساوي..!

** القادسية والفتح أصبحا على (مشارف) دوري المحترفين والفريقان يستحقان ذلك عطفا على ما قدماه طوال الموسم..!

** مهما تكن نتيجة الأمس فلا أعتقد بأنها حددت ملامح أي من الهابطين لدوري الأولى..!

** الجميل في مباراة أبها والرائد أنها ستكون بقيادة حكام أجانب فأبها سُلبت منه نقاط كثر بسبب الأخطاء التحكمية..!

** على التعاونيين سرعة حسم تجديد عقد المبرك فهو نجم يصعب تعويضه..!

** هناك أمور غير واضحة للعيان لكن ما هو واضح أن في الوحدة أحزابا كل يريد فشل الآخر..!

** تغيب الزاوية الأسبوع القادم وتعود إن شاء الله للظهور بعد الإجازة.

آخر الكلام

ما كان يُفترض أن تقوم به اللجنة الفنية في سبعة أشهر مضت عملته في ظرف أسبوع واحد..!



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد