Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/04/2009 G Issue 13359
الأحد 01 جمادى الأول 1430   العدد  13359
في يومها العالمي اليوم.. جدد التزام وزارته بتعزيز حماية حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة
د. خوجة: إنشاء 5 فروع لإدارة حقوق المؤلف في الرياض وجدة والدمام ومكة والمدينة

 

«الجزيرة» - واس

جدد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة التزام وزارة الثقافة والإعلام وسعيها لتعزيز حماية حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة لها. وأعرب معاليه في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يوافق اليوم الأحد عن سروره بالمشاركة في هذا اليوم الذي تحتفي به المنظمات العالمية للملكية الفكرية والحديث عن جهود المملكة العربية السعودية في ذلك وبخاصة المهام الموكلة لوزارة الثقافة والإعلام.

وقال معالي الدكتور خوجة (من مبدأ دعم وتشجيع المبدعين والمبتكرين، فقد سعت وزارة الثقافة والإعلام منذ فترة ليست ببعيدة إلى تعزيز حماية حقوق المؤلفين والحقوق المجاورة لها، وبخاصة بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية في أواخر عام 2005م، حيث كثفت الوزارة من جولاتها الميدانية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية وبالأخص الجهات الأمنية، وصادرت ملايين المواد المخالفة للأنظمة المحلية والاتفاقيات الدولية، مما نتج عنه انخفاض ملموس في الكميات المضبوطة والمصادرة ما بين الأعوام 1427 ? 1429هـ الموافق للأعوام من 2006 ? 2008م، والحد من العمالة الجائلة المخالفة لأنظمة الدولة من خلال الرقابة المستمرة على الأسواق المفتوحة).

وأضاف معاليه: إن الوزارة قامت بالتعاون مع القطاع الخاص بطبع وتوزيع آلاف الكتيبات والنشرات في المحافل الوطنية والدولية مثل معارض الكتب والحاسب، كما قامت منذ منتصف عام 2008م بخطوات غير مسبوقة في المنطقة بنشر معلومات على البوابة الإلكترونية للوزارة عن القضايا التي باشرتها، وتم إدخال هذه المعلومات لحوالي ثلاثمائة مخالفة وشكوى، وأفاد معاليه أنه تم إنشاء خمسة فروع للإدارة العامة لحقوق المؤلف في الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والمدينة المنورة. كما أن الوزارة في إطار سعيها لاستنباط حلول أساسية لتطوير أداء موظفيها أرسلت العديد من الموظفين للتدريب في مراكز إقليمية ودولية لتيسير عملية الإنفاذ، وأردف معالي وزير الثقافة والإعلام أن الوزارة أنشأت لجنة ثانية للنظر في المخالفات بمنطقة مكة المكرمة بالإضافة للجنة المنشأة في منطقة الرياض بالتعاون مع وزارة العدل حيث أصدرت اللجنتان العديد من القرارات بحق مخالفي نظام حماية حقوق المؤلف. كما أكد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن الوزارة ماضية في تطوير أدائها بالتعاون مع القطاعات الحكومية الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني للنهوض بالملكية الفكرية وتحسين المناخ الاستثماري لصناعة النشر والإنتاج الفني وصناعة البرمجيات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد