Al Jazirah NewsPaper Friday  01/05/2009 G Issue 13364
الجمعة 06 جمادى الأول 1430   العدد  13364
غزة تطالب برفع الحصار وإنهاء الانقسام و(بيبي) يلتقي مبارك في القاهرة منتصف مايو الجاري
اقتراح مصري بنظام انتخابات مختلط للحل بين فتح وحماس

 

غزة - القدس - رندة أحمد - بلال أبودقة

كشفت مصادر فلسطينية أمس الخميس عن حل وسط تقترحه مصر لتسوية الخلاف بين حركة حماس وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فيما يخص نظام الانتخابات التشريعية والرئاسية يقضي بإجراء الانتخابات على أساس نظام مختلط (75% قوائم و 25% دوائر).

وذكرت المصادر: بعد أن كانت حماس تصر على وجوب أن تجري الانتخابات على أساس النظام المختلط مناصفة (50% قوائم و50 دوائر) فإن الحركة تقدمت في الحوار الذي جرى خلال اليومين الماضيين في القاهرة باقتراح أن تجري على أساس 60% قوائم و40% دوائر.

وتعتقد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية بأن فرصها في الانتخابات ستكون أفضل في حال جرت على أساس النظام النسبي الكامل وذلك بالاستناد إلى نتائج الانتخابات التي جرت في عام 2006م.

وقالت المصادر: (حدث تقارب أيضاً في نسبة الحسم إذ من المتوقع أن يتم الاتفاق على نسبة حسم من 2 إلى 3 % بعد أن كانت حماس تطالب بنسبة تتراوح بين 8 و10% وكانت حركتا فتح وحماس أعلنتا تأجيل الحوار الوطني الفلسطيني بينهما في العاصمة المصرية القاهرة إلى جولة خامسة منتصف شهر مايو المقبل اثر استمرار الخلافات بشأن قضايا عالقة أبرزها برنامج حكومة التوافق.

إلى ذلك أعلنت رئاسة الحكومة الإسرائيلية الخميس إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو (بيبي) كما يسميه الإسرائيليون سيزور مصر في النصف الأول من شهر مايو تلبية لدعوة الرئيس حسني مبارك.

وقالت رئاسة الحكومة في بيان أن رئيس الوزراء قبل دعوة الرئيس حسني مبارك وسيزور مصر في النصف الأول من مايو.

وأضاف البيان إن الزيارة ستسبق زيارة نتانياهو لواشنطن التي يمكن أن يقوم بها في 18 مايو.

وفي غزة تظاهر الآلاف من العمال الفلسطينيين أمس في وسط المدينة بمناسبة يوم العمال العالمي الذي يحتفل به اليوم الجمعة بدعوة من قوى اليسار الفلسطيني مطالبين برفع الحصار وإنهاء الانقسام.

وتظاهر آلاف العمال الفلسطينيين في وسط غزة بدعوة من الكتل العمالي لقوى اليسار الفلسطيني. وقد رددوا هتافات طالبوا فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية بالعمل على إنهاء الانقسام بين الحركتين والعمل على رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد