Al Jazirah NewsPaper Friday  01/05/2009 G Issue 13364
الجمعة 06 جمادى الأول 1430   العدد  13364
اعتبرت القاعدة في باكستان هي التهديد الأول.. الخارجية الأمريكية:
إيران تبقى الدولة (الأكثر رعاية للإرهاب)

 

واشنطن - أ.ف.ب

اعتبر تقرير للخارجية الأمريكية نشر أمس الخميس ان إيران تظل الدولة (الأكثر رعاية للإرهاب) في العالم في حين يبقى تنظيم القاعدة الذي أعاد بناء نفسه في المناطق القبلية بباكستان، التهديد الأكبر.

وأصبحت لائحة الدول الداعمة للإرهاب في تقرير العام 2008 لا تضم إلا أربع دول بعد ان سحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش منها كوريا الشمالية.. وهي تضم إضافة إلى إيران كوبا والسودان وسورية. وقال التقرير لعام 2008 ان (إيران تظل الدولة الأكثر رعاية للحركات الإرهابية) في العالم.

وأشار التقرير بالخصوص إلى دعم إيران لفيلق القدس وحدة النخبة في جهاز الحرس الثوري الإيراني ولحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني وللمتطرفين في العراق ولطالبان في افغانستان.

كما ندد التقرير بسورية التي اتهمها بتقديم دعم مالي لحزب الله والحركات الفلسطينية المعارضة لمسيرة السلام وكذلك بسبب علاقاتها الوثيقة مع إيران التي (تعززت) خلال عام 2008 وابقى التقرير على تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن على رأس تهديدات الأمن العالمي.

وأوضح التقرير ان القاعدة والشبكات التابعة لها واصلت تراجعها سواء تنظيمياً أو لدى الرأي العام العالمي لكنها بقيت التهديد الإرهابي الأكثر خطورة بالنسبة للولايات المتحدة وشركائها عام 2008.

وأشار التقرير إلى جهود السودان في التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مسجلاً غضب بعض عناصر النظام السوداني من بقاء بلادهم ضمن هذه اللائحة السوداء.

بيد ان التقرير أشار إلى ان عناصر في تنظيم القاعدة في المغرب العربي لا يزالون يعيشون في السودان وايضاً أعضاء في حركتي الجهاد الإسلامي وحماس الفلسطينيتين.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد