Al Jazirah NewsPaper Friday  01/05/2009 G Issue 13364
الجمعة 06 جمادى الأول 1430   العدد  13364
صدامات بين الشرطة ومربي خنازير في مصر
مرض إنفلونزا الخنازير ينتشر وتحذير من تفشي وباء عالمي

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - عمان - جنيف – وكالات:

قررت منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الإنذار بشأن أنفلونزا الخنازير إلى الدرجة الخامسة، محذرة من أن (الجائحة باتت وشيكة) بينما توفي طفل في الولايات المتحدة وسجلت إصابات جديدة في أوروبا آخرها في هولندا.

وبعدما أكدت أن (الفيروس ينتشر (...) بدون أي مؤشر على تباطئه)، قالت المديرة العامة للمنظمة ماغريت تشان (قررت رفع مستوى الإنذار إلى الدرجة الخامسة) المرحلة قبل الأخيرة من إعلان وباء عالمي ترى أنه (وشيك).

وأضافت أن (كل الدول يجب أن تفعل فوراً خططها للاستعداد لجائحة). وكانت الدرجة الرابعة تشير إلى زيادة الخطر بشكل كبير، تعني الدرجة الخامسة وجود (مؤشر قوي جدي على جائحة وشيكة) وأنه لم يعد هناك وقت طويل للاستعداد لمواجهتها.

وقال كيجي فوكودا نائب مديرة منظمة الصحة العالمية التي أحصت 149 إصابة مؤكدة في العالم بينها ثماني وفيات أنه (تغيير كبير)، مؤكداً أنه (ليس هناك أي مؤشر على تباطؤ) بل بالعكس (المرض ينتشر). وجاء قرار رفع مستوى الإنذار بعد ثلاثة أيام من قرار مماثل اتخذ بناء على توصيات لجنة الطوارئ في المنظمة التي تضم حوالي 15 خبيراً دولياً. وبررت المنظمة القرار بوجود بؤر للمرض خارج الدوائر العائلية أو التعليمية، في أكثر من بلدين في منطقة واحدة. وقالت تشان إن الخبراء لاحظوا في الواقع حالات لانتقال الفيروس بين البشر في المكسيك وكذلك في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى أعلن مصدر في الشرطة أن مربي خنازير رشقوا أمس الأربعاء في مصر أطباء بيطريين ورجال شرطة جاؤوا لقتل هذه الحيوانات بموجب مرسوم لمكافحة (أنفلونزا الخنازير).

وقال مسؤول أمني طلب عدم كشف هويته إن (رجال الشرطة والأجهزة البيطرية استقبلوا في مزرعة للخنازير برشق الحجارة واضطروا للعودة أدراجهم). وهذا الحادث الأول بين مربي خنازير ومعظمهم من الأقباط المسيحيين، والسلطات، وقع في منطقة خنقة في محافظة القليوبية (25 كلم شمال القاهرة). وأوضح أن مربي الخنازير أقاموا حواجز على الطرق ورشق بعضهم سيارات الأجهزة الطبية بالحجارة مما أدى إلى تكسير نوافذها بينما أرسلت الشرطة إلى المكان. ولم تسجل أي إصابة بالمرض في مصر.

من جانب آخر اجتمعت لجان أردنية وفلسطينية وإسرائيلية الخميس في منطقة غور الأردن (غرب عمان) لبحث إجراءات وقائية على الحدود من أنفلونزا الخنازير، على ما أفاد وزير الزراعة الأردني سعيد المصري وقال المصري إن (اللجان التي تضم أطباء بيطريين ومهندسين للثروة الحيوانية اجتمعت للتنسيق بهدف مكافحة أنفلونزا الخنازير وتبادل المعلومات بين الدول).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد