Al Jazirah NewsPaper Friday  08/05/2009 G Issue 13371
الجمعة 13 جمادى الأول 1430   العدد  13371
وصف سلوك المسافرين ب (الحذر)
مختص: تراجع حركة السفر10% بسبب إنفلونزا الخنازير

 

الرياض - حازم الشرقاوي:

توقع مختص في قطاع السفر والسياحة انخفاض حركة السفر في الوقت الحالي 10% بسبب أزمة إنفلونزا الخنازير التي بدأت تضرب عدداً كبيراً من دول العالم، وكذلك بعد التحذير الذي أطلقته وزارة الصحة مؤخراً للمواطنين والمقيمين بتوخي الحذر والحيطة عند السفر إلى الدول الموبوءة بهذا المرض.

وأكد ل(الجزيرة) الدكتور ناصر الطيار أن هناك نوعاً من التريث والحذر لدى الناس في عملية السفر في الوقت الحاضر، وهم يتابعون أحداث هذا المرض أولاً بأول، متوقعاً تغير وجهات سفر السعوديين إلى لبنان ومصر وماليزيا التي اكتملت حجوزاتهم في موسم الصيف، وتوقع أن تقل بصورة واضحة عمليات السفر نحو أمريكا في ظل ظهور هذا الفيروس، ومعوقات منح التأشيرات.

مشيراً إلى أن أوروبا قد تكون وجهة جيدة في حال عدم ظهور هذا الفيروس نتيجة انخفاض قيمة العملة الأوروبية خلال الأشهر الماضية بنسبة 20% مما يقلل من تكاليف سفر السعوديين.

وذكر الطيار أن إجازة الربيع ساهمت في رواج السياحة الداخلية من حيث امتلاء الطائرات واشغال الشقق المفروشة في مختلف مدن ومناطق المملكة، مشيراً إلى توجه عدد كبير من المواطنين نحو الداخل ووفقاً لتقارير ماس فقد بلغ عدد سياح الداخل في السعودية خلال العام الماضي 2008م أكثر من 28.7 مليون سائح سعودي، أنفقوا 37.5 مليار ريال خلال رحلاتهم السياحية في مناطق المملكة، فيما ارتفعت القيمة المضافة إلى السياحة في الناتج المحلي من 36.4 مليار ريال في 2004م إلى 47 مليار ريال في 2008 بنسبة 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي، و6.9% من الناتج المحلي غير النفطي، كما ارتفعت عدد المؤسسات السياحية في المملكة من 29.196 ألف مؤسسة في 2004م إلى 41.642 ألف في 2008م.

واوضح أن موسم السفر في الصيف يبدأ الشهر المقبل سواء كان من خلال إجازات الموظفين المقيمين أو السفر السياحي للسعوديين، مشيراً إلى أن فيروس انفلونزا الخنازير إذا زاد عن حالته الحالية في الانتشار سيؤثر سلباً على حركة السياحة والسفر هذا العام في مختلف الوجهات السياحية، ودعا السعوديين إلى أهمية حجز مقاعدهم وأماكن اقامتهم من خلال الشركات المحلية للحصول على أفضل العروض التي تحصل عليها الشركات الوطنية وتقدمها للمواطنين والمقيمين.

وبلغ عدد السياح السعوديين المغادرين إلى الخارج العام الماضي أكثر من أربعة ملايين سائح سعودي، أنفقوا خلال رحلاتهم السياحية الخارجية 22.2 مليار ريال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد