Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/05/2009 G Issue 13373
الأحد 15 جمادى الأول 1430   العدد  13373
229 مرشحا بينهم 19 امرأة وأصغرهم 19 عاما وأكبرهم 86
موسوي وكروبي يسجلان ترشحهما للانتخابات الرئاسية الإيرانية

 

طهران - أحمد مصطفى - وكالات

سجل مير حسين موسوي ومهدى كروبي أمس السبت ترشيحهما لخوض الدورة العاشرة للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في الثاني عشر من شهر حزيران - يونيو القادم.

وذكرت قناة (العالم) الإخبارية الإيرانية أن مير حسين موسوي رئيس الوزراء السابق حضر ظهر أمس السبت إلى مقر اللجنة المشرفة على الانتخابات في وزارة الداخلية وسجل ترشيحه لخوض الدورة العاشرة للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة. وأكد موسوي خلال مؤتمر صحفي عقده بعد إعلان ترشحه أنه يريد قيادة الشعب الإيراني نحو الأفضل عبر إصلاح السياسات الاقتصادية والإعداد لمواجهة التحديات السياسية الكبرى المحدقة بالبلاد. وأضاف أنه سيدافع عن حرية الفكر والتعبير، وأنه سيبذل ما في وسعه للجم الأزمات، مشيرا إلى أنه سيعيد النظر في الرؤى الموجودة على الساحة حاليا.

وأضاف (يتعين علينا أن نبحث عن طريقة أفضل للتواصل مع العالم) في إشارة إلى السياسات المتشددة لأحمدي نجاد بشأن النزاع النووي والشرق الأوسط التي دفعت إيران إلى عزلة دولية جديدة. وحضر مهدي كروبي الأمين العام لحزب اعتماد ملي (الثقة الوطنية) إلى لجنة الانتخابات وسجل ترشيحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية. وقال كروبي (رشحت نفسي لأنني أعتقد بأن هذه الحكومة غير قادرة على إدارة شؤون البلاد. يجب ان يكون هناك تغيير في كل المجالات). ودعا كروبي مجلس صيانة الدستور إلى أن يضطلع بالتزاماته لضمان إجراء انتخابات صحية. ومن بين الشخصيات السياسية البارزة إضافة إلى كروبي وموسوي سجل إلى الآن كل من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ومحسن رضائي أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام اسميهما للترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

إلى ذلك أعلن مساعد وزير الداخلية الإيراني المشرف على لجنة الانتخابات كامران دانشجو أن عدد الذين سجلوا أسماءهم للترشيح لانتخابات رئاسة الجمهورية بلغ 229 شخصاً.

وأضاف دانشجو في تصريح نشرته الصحف المحلية أمس أن من بين المرشحين 16 امرأة، وأن أصغر المرشحين يبلغ 19 عاما وأكبرهم سنا 86 عاما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد