Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/05/2009 G Issue 13373
الأحد 15 جمادى الأول 1430   العدد  13373
«الجزيرة» تعرض بنود خطة أوباما الشرق أوسطية

 

القدس - بلال أبو دقة

بينما تترقب إسرائيل باهتمام بالغ الاجتماع الأول بين رئيس حكومتها -بنيامين نتانياهو - والرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض في الثامن عشر من الشهر الجاري، تتحدث التقارير الإسرائيلية صحافية عن -قلق إسرائيلي- من -تراجع التنسيق الأمني- بين واشنطن وتل أبيب منذ دخول الإدارة الأمريكية الجديدة البيت الأبيض، وتحديداً منذ تسلم حكومة نتانياهو السلطة في إسرائيل..

إلى ذلك تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية خطة الرئيس أوباما للحل في الشرق الأوسط والتي ترتكز على ست نقاط، نقلا عن موقع يهود فرنسا، ( يهود. أورغ )، حيث يرتكز مشروع الرئيس الأمريكي للنهوض بعملية السلام في الشرق، ويتألف من ست نقاط ذكرها رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي -جون كيري- أمام المؤتمر السنوي ل «آيباك» مجموعة الضغط الإسرائيلي الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية؛ كما أتى التأكيد على هذه النقاط من جانب نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن أمام المؤتمر نفسه.

وحسب (بايدن وكيري ): على الدول العربية القيام بخطوات رمزية باتجاه إضفاء الشرعية على (إسرائيل) في نظر شعوبها عبر وضع حد للقطيعة الدبلوماسية مع (إسرائيل)، ووقف الحملات الدعائية المعادية ل(إسرائيل) في وسائل الإعلام، وفي البرامج الدراسية، خصوصا في مادة التاريخ التي تدرس في المدارس في الدول العربية. ويضيف موقع يهود فرنسا: على الدول العربية السماح للطيران المدني الإسرائيلي بعبور أجوائها وعلى حماس وقف عمليات القصف على (إسرائيل) بشكل فوري ويجب الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في قبضة حماس بغزة (جلعاد شاليط) فورا ودون أية شروط..

ويذكر الموقع البنود التي على (إسرائيل) تنفيذها وهي على التوالي: على (إسرائيل) وقف عمليات الاستيطان فورا، وضمان حرية تحرك الفلسطينيين، والسماح لهم بفرص اقتصادية واعدة وتمكينهم من تعزيز مسئوليتهم في المجال الأمني.

ويقول الموقع: لقد شدد كل من (بايدن وكيري) مرة على تبني الإدارة الأمريكية الجديدة خيار إنشاء دولة فلسطينية.. دولة فلسطينية: كلمتين يرفض بنيامين نتانياهو لفظهما معا.

وبخصوص طبيعة الدولة الفلسطينية وقدراتها، يقول موقع يهود فرنسا :( لقد تحدث -جون كيري- عن دولة فلسطينية منزوعة السلاح وهذا الوصف (للغرابة لم يرد في نص خطاب كيري الذي وزع على وسائل الإعلام).

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي -بنيامين نتانياهو- في حديث لمجموعة من الصحفيين الذين يتحدثون اللغة الروسية (انه لن يقدم شروطا مسبقة للتفاوض مع الفلسطينيين ولن يقبل منهم شروطا مسبقة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد