Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/05/2009 G Issue 13373
الأحد 15 جمادى الأول 1430   العدد  13373
(الهيئة) تصدر أربعة أدلة استرشادية للمتعاملين مع سوق الأسهم

 

الرياض - عبد الله الحصان:

أصدرت هيئة السوق المالية أمس عدداً من الأدلة والإصدارات الاسترشادية لعدد من الجهات كالشركات المدرجة وشركات المساهمة وكبار المساهمين.

وجاءت هذه الإصدارات بهدف تفعيل الإفصاح ومساعدة كبار المساهمين بالوفاء بمتطلبات الهيئة في تعاملاتهم بالأسهم المدرجة، بالإضافة إلى إيضاح الطرق والممارسات بشأن التزام الشركات المدرجة لمتطلبات الهيئة.

كما تم توضيح ذلك من خلال الأدلة الأربعة التي أصدرتها الهيئة ووضعت من خلالها الإجراءات الواجب اتخاذها للوفاء بجميع الالتزامات والتوقيت اللازم لأداها بما يتفق مع نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، بالإضافة إلى مساعدة أعضاء مجالس إدارات الشركات وكبار التنفيذيين بالتزامهم بفترات الحظر التي نصت عليها لوائح الهيئة وكذلك التزام الشركات المساهمة العامة لمتطلبات الهيئة وتوفير مرجع شامل للالتزامات والنماذج والتقارير التي يجب تقديمها إلى هيئة السوق المالية بعد طرحها وقبل إدراجها في التداول.

وسيتم تعميم هذه الأدلة وهي دليل الالتزامات المستمرة للشركات الدرجة ودليل التزامات شركات المساهمة العامة بعد الطرح العام وقبل التداول ودليل التزامات أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين المتعلقة بملكية الأسهم ودليل التزامات كبار المساهمين المتعلقة بإشعارات تملك الأسهم. وعلى الشركات المدرجة بالسوق إيجاد مرجع شامل لالتزامات الشركات المدرجة وأعضاء مجالس الإدارات وكبار المساهمين والتنفيذيين وكبار المساهمين.

وتوضح هذه الإصدارات الإجراءات الواجب اتخاذها والإطار الزمني لها والنماذج والتقارير الواجب التقيد بها عند الإفصاح، كما روعي في عرض هذه الإجراءات الوضوح في الشرح حتى تسهل متابعتها وتطبيقها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد