Al Jazirah NewsPaper Monday  11/05/2009 G Issue 13374
الأثنين 16 جمادى الأول 1430   العدد  13374
دعوة لإقامة مناطق عربية اقتصادية متخصصة في الاستثمار الزراعي

 

الجزيرة – الشارقة:

دعا رئيس مجموعة الإمارات للاستثمار طارق القاسمي إلى إقامة مناطق اقتصادية متخصصة في الاستثمار الزراعي بين الدول العربية لتأمين الأمن الغذائي للمنطقة.. كما دعا إلى إقامة المناطق الاقتصادية المتخصصة لما لها من أهمية في تعزيز الأمن الاقتصادي المحلي والعربي.

وحثَّ القاسمي الدول العربية الاعتماد على قدراتها، والاستفادة من مواردها، وخلق آليات عملٍ خاصةٍ بالمنطقة، وقال: أدت بعضُ الخلافات إلى التقصير الفعلي في آلية عمل المؤسسات المالية والاقتصادية، وظلت حبيسةَ النطاق المحلي الضيق، بالتالي فشِلت في خلقِ كيانات ومؤسساتٍ قادرة على لَعِبِ دور حيوي ومهم، فلجأت إلى المؤسسات الغربية في تلبيةِ احتياجاتها، وسَدِّ متطلباتها، وكان ما كان.

وقال: إن الاستثمار في القطاعات الصناعية والتنموية يُعد أمراً مهماً في تسريع وتيرة معدلات النمو وتحفيزها، ويتطلب ذلك تسريع آلية العمل، وتقديمَ تسهيلاتٍ ومحفزاتٍ للمستثمرين من أجل أن يضخوا استثماراتٍ أكبرَ في هذه القطاعات وفي الشركات العاملة فيها، وهنا يأتي الدور الكبير الذي تلعبه المناطق الحرة، في جذب الاستثمارات إلى المنطقة.. وأضاف القاسمي: (إن السنواتِ القادمة لن تحمِلَ أرباحاً كما كانت عليه الحال أيامَ الازدهار الاقتصادي السابقة، ولكنها ستكون مهمةً في تحديد مستقبل الأعمال للعقود القادمة، وبيان الملامح الجديدة لأقطاب المال والأعمال للسنوات المقبلة، من هم الرابحون.. ومن هم الخاسرون؟.. وستُعيدُ هيكلةَ المنظومة العالمية الاقتصادية أولاً، وربما تتبعها بالسياسية، إذ هناك أحداثٌ وتطوراتٌ خطيرةٌ ومهمةٌ تحدث من وراء الكواليس، حول الدور الاقتصادي الصيني على سبيل المثال، الذي يختار دائماً عدم الظهور الإعلامي، ويبرم الصفقات بعيداً عن الأضواء والإعلام).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد