Al Jazirah NewsPaper Monday  11/05/2009 G Issue 13374
الأثنين 16 جمادى الأول 1430   العدد  13374
البنك الأهلي يرعى مؤتمر الهيئات الشرعية للمؤسسات المالية.. الخريجي:
1.25 تريليون دولار حجم المصرفية الإسلامية 2010م

 

الجزيرة – جدة:

قال عبد الرزاق الخريجي نائب أول الرئيس التنفيذي ومدير مجموعة العمل المصرفي الإسلامي بالبنك الأهلي إن قطاع المؤسسات المالية الإسلامية شهد نمواً وتوسعاً كبيراً في السنوات الأخيرة.. وأشار إلى أن الحجم المتوقع للمصرفية الإسلامية خلال عام 2010 يُقدر بنحو 1.25 تريليون دولار.

ويرعى البنك الأهلي المؤتمر الثامن للهيئات الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية خلال يومي 18-19 من مايو الجاري في البحرين الذي تنظمه هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وقال الخريجي الذي يرأس وفد البنك المُشارك في فعاليات المؤتمر أن انعقاد المؤتمر يتَّسق مع تزايد اتجاه المصارف نحو العمل المصرفي الإسلامي.

وأضاف: المؤتمر يوفر فرصة ثمينة لتبادل الأفكار مع المتخصصين في الصناعة المصرفية الإسلامية والاستماع إلى وجهات النظر المتعددة بشأن أهم قضايا المصرفية الإسلامية في الوقت الحاضر، كما أعرب عن أمله في أن يُوفق المؤتمر في بلورة تصوّرات فعَّالة لمواجهة التحديات التي تواجهها الصناعة المصرفية في ظل الأزمة المالية العالمية.

وأوضح أن دعم البنك الأهلي للمؤتمر يأتي تقديراً منه للدور الكبير الذي تقوم به هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

ويبحث المؤتمر عدة محاور منها بحث الحكم الشرعي في التحاكم إلى القوانين الدولية وموضوع التورق المنظم والمرابحة العكسية ومحور مدى تعارض المصالح في عمل هيئات الرقابة الشرعية.. كما سيلقي الضوء على الأزمة المالية الحالية وأثرها على المؤسسات المالية الإسلامية ومحور خصوصية ومتطلبات رقابة المصرف المركزي على المصارف الإسلامية وموضوع ضوابط المشتقات المالية.. كما يناقش المؤتمر أيضاً تفعيل التدقيق والرقابة الشرعية الداخلية وتطويرها ومحور أساليب نقل المخاطر في المعاملات المالية الإسلامية.. وسيقدّم الدكتور محمد القري عضو الهيئة الشرعية في البنك الأهلي ورقة عمل ضمن المتحدّثين في المؤتمر.. كما يقدم الدكتور موسى آدم عيسى نائب الرئيس ورئيس دائرة الرقابة الشرعية بالبنك ورقة حول تعارض المصالح في عمل هيئات الرقابة الشرعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد