Al Jazirah NewsPaper Monday  11/05/2009 G Issue 13374
الأثنين 16 جمادى الأول 1430   العدد  13374
سلطان بن سلمان: السياحة ستكون محركاً للنمو الاقتصادي في المجمعة
المجموعة الاستشارية لتنمية السياحة في المجمعة تبحث مشاريع التراث العمراني والاستثمار في المنشآت السياحية

 

«الجزيرة» - عبدالرحمن الدخيل

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بحضور سمو محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل السبت الماضي اجتماع المجموعة الاستشارية لتنمية السياحة في المجمعة وذلك في مقر الهيئة بالرياض.

وقد بحث الاجتماع الإعداد لخطة التنمية السياحية في المجمعة والتي أوصت لجنة التنمية السياحية بالمحافظة بإعدادها, كما بحث الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بالنشاط السياحي في المحافظة في مقدمتها مناقشة إعادة تأهيل المنطقة التاريخية وآلية العمل المناسبة لمراحل التأهيل, ومشاريع التراث العمراني وتشجيع الاستثمار في المنشآت السياحية ومنها قطاع الإيواء وعلى وجه الخصوص مشاريع النزل البيئية والتراثية، ومشاريع الخدمات السياحية والفعاليات السياحية، وخدمات منظمي الرحلات السياحية والإرشاد السياحي وغيرها.

وقد أكد سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن محافظة المجمعة مقبلة على نهضة سياحية كبيرة في ضوء ما تشهده من مشروعات سياحية في مقدمتها مشروع تأهيل المنطقة التاريخية التي ستكون أحد أهم مناطق الجذب السياحي في المنطقة, مشيرا في كلمته في الاجتماع إلى أن السياحة في المجمعة ستكون محركا رئيساً للنمو الاقتصادي الذي يعود بالنفع الكبير على سكان المجمعة ومحافظات سدير المحيطة بها, و يوفر فرص العمل لهم.

وأكد سموه أن الهيئة تنظر إلى أن المجمعة ستكون مصدر جذب سياحي رئيسي للمواطنين الذين تستهدفهم الهيئة في أنشطتها وذلك بحكم قربها من العاصمة وبما يتوفر فيها من تنوع بيئي يشجع المواطنين على قضاء أوقات جميلة فيها، وقبل ذلك طبيعة أهلها وكرم تعاملهم مع الزائر، وحبهم لتنمية وتطور محافظتهم.

وأكد سموه أن خطة العمل الخاصة بالتنمية السياحية في المجمعة تحظى باهتمام ودعم من سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه, مشيرا إلى أهمية أن تكون الخطة واقعية وقابلة للتطبيق وتنبع من المجتمع المحلي الذي يرتكز عليه نجاح هذه الخطة والتفاعل معها.

وبعد الاجتماع أدلى سمو محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل آل سعود بتصريح أعرب فيه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على استضافته المجموعة الاستشارية لتنمية السياحة في المجمعة.

وأشار إلى أن المجمعة ستشهد الكثير من المشروعات السياحية وخاصة ما يتعلق منها بمشاريع التراث العمراني, وأكد أن السياحة في المجمعة تهدف إلى إيجاد فرص عمل للشباب واستقطاب أهالي المجمعة المتواجدين في كافة مناطق المملكة سواء للزيارة أو السكن حيث إن المحافظة تعتبر من المحافظات التاريخية.

وأوضح الأمير عبدالرحمن بن عبدالله أن من بين أهداف السياحة في المحافظة إعادة تأهيل الأماكن التاريخية وتحويلها إلى أماكن جذب للسياح، مشيراً إلى أنها بوضعها الراهن أصبحت مأوى لضعاف النفوس والعمالة السائبة وتشكل خطرا أمنياً وصحياً وبيئياً ونهدف إلى تلافي كافة تلك السلبيات وتحويل تلك الأماكن إلى مناشط للسياحة.

وأشار سمو محافظ المجمعة إلى وجود عدد كبير من المرشدين السياحيين تحت مظلة الهيئة العامة للسياحة والآثار في المحافظة مؤكدا أن المجمعة ليست المحافظة الوحيدة التي تشهد تطورا في هذا المجال وقال: (لا نغفل الدعم المقدم من أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والعمل تحت قيادته يفتح المجال للكثير من التطلعات).

ونوه سمو محافظ المجمعة بجهود الهيئة الهامة للسياحة والآثار التي حققت إنجازات كبيرة في مجال تقبل المواطن للسياحة ورفع الوعي بأهميتها رغم ما واجهها في البداية من صعوبات, ونوه بالبرامج والمشاريع التي تتبناها الهيئة في مجالات الخدمات السياحية والتراث العمراني وغيرها, مؤكداً أهمية العمل مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في تهيئة المجمعة وتطويرها سياحياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد