Al Jazirah NewsPaper Monday  11/05/2009 G Issue 13374
الأثنين 16 جمادى الأول 1430   العدد  13374
الأكاديمي واللاعب السابق مرشح الرئاسة الاتحادية الساعاتي يفتح قلبه لـ«الجزيرة»:
سأقود العميد بالتكنولجيا.. والإعلام شريكي الرئيس للنجاح

 

أجرى الحوار - علاء سعيد – جدة:

مازال الصراع على كرسي الرئاسة الاتحادي يشهد ضراوة يوما بعد آخر.. ففي الوقت الذي كان فيه طلعت لامي هو الأبرز لنيل منصب الرئاسة بسبب عدم دخول أي مرشح انقلب هذا الأمر في آخر أيام استقبال الترشيحات بدخول 4 مرشحين آخرين كان أبرزهم أحد الأسماء القوية والتي باتت تهدد وبقوة كبيرة طلعت لامي خاصة وأن هذه الشخصية تحظى بقبول واسع من قبل الاتحاديين خاصة من خلال برامجها الجديدة والمتميزة التي قدمتها. استطعنا في (الجزيرة) الالتقاء بهذه الشخصية التي فاجأتنا بأفكارها المتميزة والجميلة،.. هذا الشخص من خلال هذه المقدمة بات معروفا تماما من خلال ماقدمه في الفترة الماضية وهو الدكتور عبدالاله ساعاتي الذي فتح لنا قلبه وتحدث بكل صراحة عن ملفه الانتخابي بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى التي سوف نعرفها من خلال ثنايا الحوار التالي:

* في البداية نود أن نعرف لماذا رشحت نفسك لرئاسة الاتحاد؟

- ترشيحي كان لسبب بسيط وهو أنني عاشق لنادي الاتحاد وأحد الذين ارتدا القميص الاتحادي الصغير عندما كنت لاعباً في القطاعات السنية بالإضافة إلى أن أخي أمين ساعاتي كان أحد أبرز لاعبي الاتحاد الذي استطاع تحقيق أول ثلاثية تدخل خزينة العميد وذلك في أعوام 79، 80، 81 هـ كما أن عائلة الساعاتي من خلال أخي أمين استطاعت تأليف أول كتاب يحكي عن تاريخ نادي الاتحاد حيث إنه من المفارقات العجيبة والجميلة في نفس الوقت أن أمين قام بكتابة ذلك الكتاب وهو لاعب كرة قدم في النادي بالإضافة إلى أنني شخصيا قمت بتأليف كتاب عن الاتحاد في فترة رئاسة الأمير طلال بن منصور فيما كان أخي عمر هو آخر من قام بتأليف كتاب عن الاتحاد وكل هذه الكتب تدل على مدى العشق والحب الكبير تجاه نادي الاتحاد.

* ذكرت بأنكم متعلقون بالاتحاد من سنوات قديمة لكن لماذا ابتعدتم عن أسوار العميد مدة طويلة سواء في الرئاسة أو البقاء كأعضاء في المجالس الإدارية؟

- بصراحة كانت ظروفي العملية هي من أبرز الأسباب التي جعلتني أبتعد عن الاتحاد كل تلك المدة خاصة وأن عملي كان في الرياض، حيث إنه عرض علي أن أكون عضوا في إدارة المرحوم له بإذن الله الدكتور عدنان جمجوم الذي أصر على تواجدي معه لكون أنه كانت تجمعني معه علاقة صداقة أثناء عملنا سويا في الشؤون الصحية إلا أنني اعتذرت منه بسبب هذه الظروف العملية التي الحمد الله تجاوزتها في الوقت الحالي وأصبحت أموري ممتازة ولهذا قمت بتقديم ترشيحي لرئاسة الاتحاد خاصة وأن الأمور تعتبر صحية في الوقت الحالي من خلال تواجد رئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير خالد بن فهد الذي يقوم بجهود كبيرة في المجلس الشرفي.

* استغرب الوسط الرياضي أثناء ترشيحك بالتلويح بالاستقالة في حالة دخول منصور البلوي في خط الترشيحات لماذا ذكرت ذلك؟!

- ياعزيزي كلمة الحق لا بد أن تقال وهي أن منصور البلوي يمتلك شعبية جماهيرية جارفة في نادي الاتحاد سواء من قبل الجماهير أو الشرفيين ولهذا كانت فرصة مكسبه للكرسي الرئاسي سهلة جدا أمامنا ولهذا فضلت الانسحاب في حالة دخوله.

* كلامك يدل بأن النواحي المالية التي يمتلكها البلوي لم تكن هي السبب في انسحابك؟

لا أعتقد بصورة كبيرة رغم أن منصور البلوي يمتلك مبالغ مالية ضخمة تفوقني بصراحة لكن بإذن الله ثم بوقفة الشرفيين وعلى رأسهم الأمير خالد بن فهد والعضو الداعم عبدالمحسن آل الشيخ ومنصور البلوي سأستطيع الحصول على الدعم المادي الكافي بالإضافة إلى العقود الاسثتمارية المتعددة التي يأتي على رأسها عقد الاتصالات السعودية سأستطيع تجاوز الأزمات المالية خاصة وأنه لدي العديد من الاسثتمارات الجديدة التي سوف أعملها في نادي الاتحاد.

* أبدت الكثير من الجماهير الاتحادية خوفها منك ومن باقي المرشحين الآخرين على تغير لائحة الرؤساء السابقين والقيام ببيع اللاعبين المحليين ما هو تبريرك حول هذا ا لموضوع؟

- ضحك قليلا ثم قال: من المستحيل جدا أن أقوم بالاستغناء عن أي لاعب اتحادي كما أنني أعد كافة الجماهير الاتحادية بعدم الخوف إطلاقا وعدم التفكير لثانية واحدة فقط بأنني سوف أقوم ببيع أي لاعب بل على العكس تماما سوف أقوم بضخ في الاتحاد بنجوم جديدة حيث سيكون تركيزي الأساسي هو من لاعبي الاتحاد الشباب الذين يمتلكون إمكانيات كبيرة والدليل هذا الموسم الذي برز منه أكثر من لاعب شاب.

* يقال بأنك تحظى بدعم مادي وشخصي كبير من قبل عضو الشرف منصور البلوي ما صحة هذا الخبر؟

- أولا أستغرب هذا السؤال وذلك لأن منصور البلوي خرج أمام وسائل الإعلام وذكر بأنه سيدعم أي رئيس جديد بمبلغ عشرة ملايين سواء كنت أنا أو أحد الأسماء الأربعة الأخرى ولهذا أحب أن أذكر نقطة هامة بأن هذه المعلومة غير صحيحة تماما.

* لكن البلوي لم يذكره إلا بعدما قمت أنت بزيارته في منزله؟

- كلامك صحيح وذلك بسبب تواجد وسائل الإعلام التي حضرت لتغطية تقديم شعاري الانتخابي الذي كان بعنوان (الأول يعني الأول) ولهذا التقت به وقامت بتوجيه العديد من الأسئلة والتي منها سؤاله عن دعمه المادي الذي ذكره في ذلك الوقت.

* شدد أعضاء شرف الاتحاد الماسيين على أنه ينبغي على أي رئيس جديد أن يضع في تفكيره جلب لاعبين أجنبيين بديلين لعماد متعب والبرازيلي ريناتو هل وضعت هذا الشي في حسبانك؟

- بصراحة أنا فكرت في هذا الموضوع ووضعته في حسباني تماما حيث إنني في حالة حصولي على رئاسة الاتحاد سوف أقوم بجلب لاعبين أجنبيين من طراز رفيع يمكنهما من مواصلة مشوار العميد الحافل بالإنجازات والبطولات ولهذا أنا أعد الاتحاديين بأن اللاعبين الأجانب الذين سوف أجلبهم لن يقلوا تماما عن اللاعبين الأجانب السابقين من خلال المستوى المتميز بالإضافة إلى السمعة العالية التي يتميز بها هؤلاء اللاعبون.

* واضح من كلامك بأن اللاعبين الأجنبيين البديلين جاهزان تماما للحضور إلى الاتحاد؟

- لا لم أفكر فيهما إلى حد الآن لكن تفكيري سينطلق منذ بداية رئاستي للاتحاد لكن ثقتي بأن اللاعبين سيكونون متميزين وذلك لأنني واضع في رزونامة عملي بأن الأشخاص الذين سيقومون باختيار هؤلاء اللاعبين هم لاعبو الاتحاد السابقون بالإضافة إلى المدربين الوطنيين ولهذا فإن عملية القرار في اختيار الأمور ستكون متعددة الأصوات وهذا شعار في العمل بألا أكون منفردا في اختيار القرارات.

* كثر الجدل في الآونة الأخيرة عن المدرب الارجنتيني كالديرون هل تؤيد استمراره أو رحيله عن أسوار العميد؟

- من الجهل تماما الاستغناء عن هذا المدرب الناجح الذي أثبت أنه من أفضل المدربين في الوقت الحالي خاصة وأنه استطاع من عمل فريقين في الاتحاد بنفس المستوى الفني ومباراة الاستقلال الإيراني الأخيرة خير برهان حول نجاح هذا المدرب والذي رغم غياب مجموعة من اللاعبين الأساسين إلا أن البدلاء استطاعوا من تقديم مستوى فني كبير بالإضافة إلى أن المدرب كالديرون استطاع من إخراج مجموعة للاعبين الشباب بالإضافة إلى أنني واثق تماما بأن الموسم المقبل سوف يكون هناك أسماء شابة أخرى سوف يخرجها لنا بإذن الله كالديرون حيث إنني متفائل ولدرجة كبيرة بأن هناك نجما شابا اسمه عمر سلطان سيكون أفضل بكثير من النجم الصاعد هذا الموسم نايف هزازي.

* واضح على كلامك بأنك تهتم بلاعبي الاتحاد الشباب هل هذا يدل على أنك سوف تقوم بعمل أكاديمية اتحادية؟

- بكل تأكيد عمل الأكاديمية الاتحاديه هي أبرز الأعمال التي سوف أنتهجها في مشوار عملي في الاتحاد حيث إنني واضع في تفكيراتي عمل أكاديمية ليست محلية فقط بل ستكون أكاديمية عالمية مع أحد الأندية المعروفة بالعالم.

* بصراحة يا دكتور سمعنا عن هذه الأكاديميات العالمية مع أكثر من إدارة لكن لم يفعل ذلك الشيء؟!!

- ياعزيزي أنا أتكلم الآن عن إدارتي ولا دخل لي في الإدارات السابقة التي قد تكون لم تفعلها بسبب بعض الظروف التي واجهتها أما عن إدارتي فأنا مصمم ولدرجة كبيرة على إنشاء هذه الأكاديمية الرياضية العالمية.

* تحدثنا كثيرا ونسينا أن نسألك أهم سؤال وهو ماهي البرامج الجديدة التي ستقوم بتفيذها عكس المتواجدة في الوقت الحالي؟

- بطبيعة الحال أن لدي برامج عديدة وتحتاج إلى وقت طويل لذكر جميع هذه البرامج المختلفة التي يأتي في مقدمتها الالتزام بمثياق الشرف وذلك من خلال إعادة العلاقات مع جميع الأندية خاصة المتنافسة معنا بالإضافة إلى إعادة كافة أعضاء الشرف الاتحاديين وتأصيل ثقافة الحوار كما أن النقطة الأهم ستكون من خلال توجهنا الأساسي البقاء على الاتحاد في مصاف العالمية.

* هل ستستمر على نفس نمط الإدارات السابقة أم ستقوم بتغير كل هذه الأمور وعمل فلترة كاملة؟

- بكل تأكيد سأقوم بإعادة هيكلة النادي من جديد وإعادة صياغة الهياكل الإدارية ووضع خطط إستراتيجية علمية متكاملة وتطبيق سياسات وإجراءات عمل وفق معايير الجودة العالمية وإدخال التطبيقات الآلية الحديثة في كافة جوانب العمل بالنادي كما أنه يتواجد لدي العديد من الأهداف المفاجئة للجماهير الاتحادية التي سأعلنها فور حصولي على الرئاسة.

* آسف يا دكتور لن أدعك تغادر إلا بعد أن تذكر ماهي الأهداف المفاجئة حتى تكون (الجزيرة) هي أول من اكتشفت هذه الأهداف؟

طالما ذكرت اسم (الجزيرة) فهذا الشيء سيجعلني أفك قيودي وأذكر لك هذه الأهداف المتعددة والتي يأتي منها أنشاء موقع إلكتروني عالمي ورسمي لنادي الاتحاد حيث إن نادي الاتحاد منذ فترة طويلة لا يملك موقعا رسميا كما أنني سأقوم بعمل توأمة مع أحد الأندية العالمية للاستفادة من خبراتها العالمية في تطوير نادي الاتحاد ونقله إلى مصاف العالمية كما أنني سأقوم بإنشاء (صندوق اللاعب) لدعم ومساعدة لاعبي النادي الحاليين والقدامى الذين يتعرضون لظروف صعبة أو إصابات أو أمراض تستدعي مساعدتهم والوقوف بجانبهم، فيما يأتي الشيء الأبرز إعادة هيكلة (إدارة الكرة) ووضع هيكل تنظيمي لها ومنحها الصلاحيات المناسبة ودعمها بنجوم قياديين سابقين مثل أحمد جميل وحمزة إدريس.

* بما أنك ذكرت النجمين المعتزلين أحمد جميل وحمزة إدريس هل في حالة ترؤسك ستعمل لهم مباريات اعتزال؟

- إن شاء الله في حالة حصولي على الكرسي الرئاسي سأضع هذا الأمر في حسباني بعمل كرنفال كروي كبير لكي يؤرخ التاريخ الكبير الذي قدمه هذان النجمان في مشوارهما الطويل مع الاتحاد والذي قدما معه العديد من البطولات والإنجازات المختلفة.

* وضح على أعضاء مجلس إدارتك بأنها تحمل أسماء إعلامية لماذا اخترت هذه الأسماء؟

- لسبب بسيط وهو أنني أؤمن بأن الإعلام يعتبر هو الشريك الأساسي لأي نجاح ولهذا وبما أنني رجل إعلامي سابق فإنني مهتم وبدرجة كبيرة بالنواحي الإعلامية.

* معنى كلامك بأنك ستفتح الأبواب لجميع وسائل الإعلام سواء المرئية أو المقروءة للعمل دون تميز صحيفة عن الأخرى؟

- أستغرب هذا السؤال فمن الطبيعي جدا بأن جميع وسائل الإعلام ستكون موضوعة في ميزان واحد لا يميل كفته عن الآخر ولهذا سيكون التعامل بشكل متواز جدا.

* في حالة كسب المرشح الآخر طلعت لامي للرئاسة هل ستقوم بدعمه؟

- سؤالك غريب جدا فمن الطبيعي سأقوم بدعمه وذلك لأنني في الأساس رجل اتحادي.

* في نهاية هذا الحوار الشيق هل لك من كلمة أخيرة؟

- لا أملك من كلمات أو عبارات سوى تقديم الشكر ل (أفضل جريدة) إلى قلبي وهي (الجزيرة) والتي أشكرها على الحيادية والمنطقية الكبيرة في عملها الصحفي، كما أقدم شكري الخاص للكاتب خالد الدوس وذلك عن المقالة التي ذكرها في شخصي.

السيرة الذاتية للساعاتي

الرئيس الدكتور عبدالاله سيف الدين ساعاتي عميد كلية المجتمع بجامعة الملك عبدالعزيز بالنيابة، لعب لنادي الاتحاد في كرة القدم على مستوى الأشبال والشباب - مؤلف كتاب (الاتحاد... تاريخ أعرق الأندية السعودية) تولى مناصب قيادية في القطاعين العام والخاص كان منها مدير عام إحدى شركات القطاع الخاص.. ووكيل وزارة الصحة المساعد لإعداد وتطوير القوى العاملة بالنيابة.

أعضاء مجلس إدارته

أ. د حمزة أبو جبل بروفيسور الرياضيات بجامعة الملك عبدالعزيز

د. عمر سيف الدين ساعاتي لعب لنادي الاتحاد - أمين عام المنظمة العربية لخبراء المحاسبة القانونيين - مؤلف موسوعة نادي الاتحاد.

د. ياسين عمر شعبان - أستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز

د. سمير نقادي - أستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز

أ. صالح العمودي - مدير تحرير جريدة المدينة - مؤلف كتاب عن تاريخ نادي الاتحاد

أ. عادل أحمد باقبص - رجل أعمال

عضو وأمين عام الصندوق - أ. صالح سليم المشدق - مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بصحة جدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد