Al Jazirah NewsPaper Monday  11/05/2009 G Issue 13374
الأثنين 16 جمادى الأول 1430   العدد  13374
مرض (النفق الرسغي) شائع عند الكثيرين وآلامه تحتاج لمراجعة الطبيب

 

النفق الرسغي هو عبارة عن حزمة متينة من العظام الرسغية والأغشية تحمي داخلها الأوعية الدموية والأعصاب والأربطة.. وتناذر النفق الرسغي هو عبارة عن آلام وخدر في اليد بسبب ضغط النفق الرسغي على العصب الوسطي الذي يمر من خلال النفق ويغذي أصابع اليد جميعها عدا الخنصر.

وتتمثل أعراض المرض بخدر وتنميل في اليد المصابة والأصابع جميعها عدا الخنصر، أو ألم في اليد ينتقل أحياناً إلى الذراع ويزيد الألم والخدر ليلاً إلى درجة أنهما يمكن أن يسببا أرقاً للمصاب بالتناذر. ويخف الألم عند رفع اليد وجعلها أعلى من مستوى باقي الجسم.. ويمكن أن يسبب المرض ضعفاً بالعضلات على المدى الطويل إن لم يتم علاجها وتسبب بعض المضايقات.

تناذر النفق الرسغي مشكلة منتشرة بشكل واسع وتصيب الكثير من الناس، لكن هناك بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بها من غيرهم وهؤلاء هم: السيدات ما بين سن الأربعين والخمسين، والسيدات الحوامل، كما يصيب المرض الأشخاص الذين يستعملون اليدين كثيراً في أعمالهم مثل الطابعين وموظفي الحاسب.

بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بالتهابات المفاصل الرئوية (الروماتويد).

مراجعة الطبيب يحددها مقدار الألم

مراجعة الطبيب يحددها مقدار الألم الذي يشعر به المريض وهناك حالات لا بد من مراجعة الطبيب فيها بسبب الألم وعدم الارتياح الشديدين اللذين يعاني منهما المصاب، وأنصحهم بتنقيص الوزن لذوي الأوزان الزائدة، وارتداء جبيرة متحركة على اليد والرسغ أثناء النوم بالليل.

إذا لم يتحسن المصاب بعد اتباع النصائح السابقة ينصح بالتوجه للطبيب الذي يمكن أن يعطي بعض الحبوب التي تساعد على تخفيف المشكلة، وفي بعض الأحيان يحتاج المصاب لأخذ حقنة ستيرويدية في النفق الرسغي لتخفيف الضغط على العصب وفي أحيان أخرى لا بد من إجراء عملية جراحية لفتح الاغشية وتحرير العصب المضغوط.

د. عامر بيك
استشاري جراحة العظام والمفاصل



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد