Al Jazirah NewsPaper Monday  11/05/2009 G Issue 13374
الأثنين 16 جمادى الأول 1430   العدد  13374
استئصال المرارة بالمنظار من أكثر العمليات سهولة وأماناً إذا أجريت بأيد خبيرة

 

يعرف أن عملية استئصال المرارة في الماضي كانت من أصعب العمليات الجراحية سواء على الجراح أو المريض نفسه. حيث كانت العملية تستغرق أكثر من

ساعة ونصف ليتم إجراؤها، أما المريض يحتاج للبقاء في المشفى لمدة لا تقل عن خمسة أيام وحتى يعود للشفاء الكامل قد يستغرق ذلك أكثر من شهر.. عدا عن المضاعفات التي كانت تترتب على ذلك من نزف أثناء العملية وإصابة القنوات الصفراوية والتهاب الجرح وغيره.

وعندما جاءت فكرة استعمال المنظار لاستئصال المرارة.. قوبلت بالرفض من قبل العديد من الجراحين ادعاء أن المضاعفات ستكون اكثر، ولكن استمرار التقدم العلمي وإنتاج الأجهزة الآمنه العالمية المتخصصة لذلك وإجراء التدريبات المكثفة عليها للجراحين في مراكز عالمية متخصصة قلب الموازين وغير الأفكار فيما يتعلق بهذا النوع من العمليات، فأصبحت عملية استئصال المرارة بالمنظار من أكثر العمليات الجراحية سهولة وأماناً وأقلها مضاعفات حيث تتم العملية إذا إجريت بأيد خبيرة بزمن لا يزيد عن عشرين دقيقة، ويمكن للمريض أن يعود لبيته بعدة عدة ساعات وممارسة عمله بعد ثلاثة أيام وهذا ما وفر الكثير من الألم والإرهاق الذي كان يرافق مثل هذه العمليات ونسأل الله التوفيق والشفاء لكل المرضى.

الجديد في عمليات

استئصال المرارة

لم يتوقف التقدم العلمي على استعمال المنظار من خلال فتحات جدار البطن، وإنما توصل إلى إمكانية إجراء عملية استئصال المرارة دون إجراء أي فتحة في جدار البطن.. وتتم العملية من خلال إدخال المنظار عن طريق الفتحات الطبيعية في جسم الإنسان مثل الفم أو الطرق التناسلية عند النساء.. وفي هذه الحالة يمكن للمريض مغادرة المشفى بمجرد الإفاقة من التخدير وتكون العملية من العمليات البسيطة الخالية من المضاعفات بإذن الله.

د. أمين رحال
استشاري الجراحة العامة



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد