Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/05/2009 G Issue 13377
الخميس 19 جمادى الأول 1430   العدد  13377
هبوط مفاجئ لمخزونات النفط الخام والبنزين في أمريكا
أوبك ترجع ارتفاع النفط لعوامل معنوية وتتوقع انخفاض الطلب

 

لندن - الجزيرة:

توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك انخفاض الطلب على النفط بواقع 1.57 مليون برميل يوميا في عام 2009 ليصل إلى 84.03 مليون برميل يوميا في المتوسط.

وإشارات المنظمة أمس الأربعاء في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن الطلب العالمي على النفط لا يزال يتراجع مع انكماش الاقتصاد العالمي وأن الارتفاع الأخير في أسعار النفط يعكس معنويات السوق وليس العوامل الأساسية.

وقالت أوبك إن الطلب العالمي على الخام سجل انخفاضا قياسيا على أساس سنوي بلغ نحو 2.4 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الجاري وعزت المنظمة 95 بالمئة تقريبا من إجمالي الانخفاض إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ومنذ سبتمبر قررت أوبك خفض إنتاجها بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا وهو ما يمثل نحو خمسة بالمئة من الطلب العالمي اليومي في محاولة لتعزيز الأسعار.

من جهة أخرى أظهرت بيانات أسبوعية لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت انخفاضا مفاجئا الأسبوع الماضي في أول هبوط لها في 10 أسابيع مع تراجع الواردات.

وانخفضت أيضا مخزونات البنزين مع تباطؤ إنتاج مصافي التكرير.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط هبطت بمقدار 4.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من مايو إلى 370.6 مليون برميل.

وجاء هذا الهبوط المفاجئ مع تراجع الواردات 1.21 مليون برميل يوميا إلى 8.71 مليون برميل يوميا. وانخفضت إمدادات البنزين بمقدار 4.1 مليون برميل إلى 208.3 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل بمقدار مليون برميل إلى 147.5 مليون برميل. ودفع الهبوط المفاجئ في مخزونات البنزين سعر الخام الأمريكي الخفيف في بورصة نايمكس بنيويورك للصعود أكثر من دولار إلى 60.08 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر قبل أن يتراجع إلى 59.27 دولار قبل الإغلاق.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد