Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/05/2009 G Issue 13379
السبت 21 جمادى الأول 1430   العدد  13379
(حقول المعرفة الشاملة) في طبعة ثانية

 

الكتاب: حقول المعرفة الشاملة.

ثلاثة أجزاء.

الطبعة الثانية.

يبحث القارئ المهتم بالمعلومة المفيدة عن طريق الكتب والموسوعات المعرفية التي تتميز بالاختصار وندرة وقوة المعلومة، التي تلامس اهتمامات القارئ الجاد، مؤلف كتاب الحقول جمع وبدقة ومهارة الأديب عن أغلب التخصصات وقدم عنها معلومات ومعارف هادفة، يتبين من استعراضها حجم الجهد الذي بذلك مع إيضاح مصدرها الأساسي كعرف في مجالات التأليف الأدبي، مقدما بعض التفاصيل الطويلة لهذه المعلومات لرؤيته الخاصة بأنها تحتاج إلى شرح مطول في تأليفه هذا الصادر عن مجموعة المعرفة بحائل فهو كتاب بحجم المتوسط بعنوان (حقول المعرفة الشاملة) الطبعة الثانية 1429 للكاتب المبدع الأستاذ- محمد بن عيسى الكنعان- وهو عبارة عن ثلاثة أجزاء ضخمة بنظام الموسوعات المبوبة.

** الجزء الأول عدد صفحاته (480) يحتوي على عدد من الحقول الثقافية: (معارف دينية -خاتم المرسلين- مع السلف- الصالح- من ذاكرة التاريخ- نوادر تراثية- عقائد ومذاهب البشر- أحداث عايشتها الإنسانية- في السياسة والاقتصاد)... في حقول هذا الجزء مواضيع عديدة جدا على سبيل المثال (الأسماء الحسنى والصفات العلى- قرآنيات- من هدي النبوة- معجزاته الخالدة- أقوال الغرب فيه- أئمة الأمة- ملاحم النصر الكبرى أعوام متميزة كتاب التاريخ أجوبة ذكية- طرائف تراثية- كوارث عالمية حروب بشرية- حضارات اندثرت- ملامح مسيرة الحضارة الغربية- بدايات السياسة معاهدات- مؤتمرات- تصاريح مؤرخة هيئة الأمم المتحدة مفاهيم اقتصادية.

** الجزء الثاني فعدد صفحاته (510) يضم عددا من المعارف الثقافية والمعلومات الأدبية من هذه الحقول: (لغة الضاد- في مدينة الشعر- واحة الأمثال- التحرير العربي- الرقيب اللغوي- دنيا العلم والطب- اتصال وإعلام- العالم بين يديك)... ويضم هذا الجزء مئة موضوع تقريبا منها: أنواع لغوية- الحيوانات في اللغة- شعر وشعراء- من روائع الشعر- ألقاب الشعراء المتأخرين- أمثال عربية- أمثال عالمية- علامات الترقيم- علم البيان- علم البديع- في المنزل ومع الأسرة- في الريف- لمحات من الإعجاز العلمي في القرآن- بدايات حضارية- ظواهر حيرت العالم- مؤسسون- أمراض وبائية- الاتصال والمراحل- الصحافة وفنونها- شؤون إعلامية- قارات ومحيطات العالم- الدول الإسلامية - عجائب الدنيا- تضاريس عالمية- أشهر الشلالات في العالم.

** الجزء الثالث: عدد صفحاته (393).. يتناول الأسماء والشخصيات في حقوله التالية: (عالم القوارير- شخصيات في القمة -سجل الأوائل- نهاية المشاهير- أعلام وأقوام- أسماء وألقاب وكنى- بين السائل والمجيب- معلومات عامة). ففي هذا الجزء معارف خاصة منها: النساء في القرآن الكريم- النساء والشعر- ترتيب عمر المرأة- نساء حكمن- وفي جانب آخر في هذا الحقل فصل عن شخصيات في القمة منهم أحمد ديدات- إياس بن معاوية- خالد بن الوليد- الشيخ بن باز- الملك عبدالعزيز آل سعود- عمر المختار- الشيخ الألباني- هارون الرشيد- وفيه أيضاً الأوائل في الإسلام- الأوائل في أشياء متنوعة- إلى آخر الجزء الثالث من الحقول الجميلة والممتعة جداً للقارئ.

فهد إبراهيم الحماد - حائل



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد