Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
الأمير تركي الفيصل:
العرب يترقبون بقلق سياسة أوباما الجديدة في المنطقة

 

الرياض - (د ب أ):

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل أن العرب يترقبون بقلق السياسة الجديدة للرئيس الأمريكي باراك أوباما في الشرق الأوسط. وقال الأمير تركي في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية إن الرئيس أوباما (وجد منذ توليه مهام منصبه في كانون الثاني - يناير الماضي الكلمات الصحيحة، ولكن الذي نحتاج إليه الآن هو التعامل في مكان الحدث). وأعرب سموه عن ثقته بظهور الخطوط العريضة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط وفرص السلام في المنطقة في أعقاب المباحثات المزمعة بين أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا الاثنين وبعدها مع الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأوضح الأمير تركي أن الحل الوحيد للنزاع يتمثل في قيام دولتين متجاورتين، واحدة إسرائيلية والأخرى للفلسطينيين. وأضاف (إذا فشلنا في التوصل إلى حل تأسيس دولتين فليس هناك بديل عن حل الدولة الواحدة التي تجمع بين الاثنين، وهذا يعني في وجهة نظري تأسيس دولة عنصرية يكون فيها السادة من الإسرائيليين والعبيد من الفلسطينيين).

وشدد الأمير تركي الفيصل على أن حل الدولة الواحدة لن يكون طيبا بالنسبة للإسرائيليين أو باقي العرب، وأشار في الوقت نفسه إلى تحذيرات ملك الأردن عبدالله الثاني من اشتعال حرب جديدة في الشرق الأوسط خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 18 شهرا في حال عدم حدوث تقدم ملموس في العملية السلمية.

وأبدى الفيصل تفاؤله إزاء إمكانية تغلب الجيل الحالي على شعور الكراهية بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأشار إلى العداء الذي استمر لمدة قرون بين فرنسا وألمانيا وتحول إلى صداقة متينة منذ عشرات قليلة من السنين ولكن (بشرط العدل والمساواة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد