Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
يتنافس 210 مرشحين بينهم 16 امرأة على 50 مقعداً
الكويت: بدء الاقتراع لاختيار برلمان جديد للمرة الثانية في غضون سنة

 

الكويت - وكالات:

اقترع الكويتيون أمس السبت لاختيار ثاني برلمان خلال سنة واحدة والثالث في غضون ثلاث سنوات بعد سلسلة من الأزمات السياسية المتكررة.

وبدأت عمليات الاقتراع في الانتخابات المبكرة، عند الساعة الثامنة 05.00(تغ) واستمرت 12 ساعة. ويتنافس 210 مرشحين على المقاعد الخمسين في البرلمان، في وقت يأمل فيه الكويتيون في أن تتمكن البلاد من تجاوز الفوضى السياسية التي عمت البلاد طوال السنوات الثلاث الماضية وأدت بحسب المراقبين إلى عرقلة مشاريع تنموية الكبرى في هذه الدولة النفطية. وبين المرشحين 16 امرأة. وهي المرة الثالثة التي تشارك فيها الكويتيات اقتراعا وترشحا في الانتخابات.

وفيما فشلت المرأة في الدورتين السابقتين، يبدو أنها تحظى بفرص جدية هذه الدورة فيما يتوقع محللون أيضا أن يخسر إسلاميون مقاعد بعد أن سيطر الإسلاميون والمحافظون على البرلمان المنحل.

وتوقعت المرشحة الليبرالية رلى دشتي خلال جولة على المراكز الانتخابية أن تصل أربع نساء إلى الندوة البرلمانية وقالت (سوف ترون شيئاً مختلفاً هذه المرة).

وفي منطقة الجابرية جنوب مدينة الكويت أعربت مرشحات عن انزعاجهن الشديد إزاء الأزمات السياسية التي تبدو من دون نهاية في الكويت معربة عن الأمل في وصول المرأة أخيراً إلى البرلمان.

وقالت المقترعة الشابة نهى العوضي: (إنه لمن المحبط والمحزن أن نرى الأزمات السياسية تشل البلاد على مدى سنوات ومن المؤسف أيضا أن تطغى مسائل جانبية على التنمية والمشاريع).

من جهتها، قالت المقترعة فريدة الباقسمي انه في حال لم تؤد الانتخابات إلى حل المشاكل (فإننا فعلا لا نريد هذا البرلمان مجددا).

وأضافت ان (كل مشاريع التنمية متوقفة والدول المجاورة مثل الإمارات وسلطنة عمان سبقتنا. أدعو لله أن تؤدي الانتخابات إلى حل الأزمة السياسية).

والخلافات السياسية التي هيمنت على المشهد السياسي في رابع دولة منتجة للخام ضمن منظمة الدولة المصدرة للنفط (أوبك)، أجبرت خمس حكومات على الاستقالة وأسفرت عن حل البرلمان ثلاث مرات.

وقد تمت الدعوة إلى هذه الانتخابات بعد قرار أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في آذار/ مارس الماضي حل مجلس الأمة للمرة الثالثة منذ أيار/ مايو 2006 بسبب خلافات متكررة بين الحكومة ونواب وتقديم نواب طلبات لاستجواب رئيس الوزراء.

ودعا حوالي 385 ألف ناخب وناخبة إلى الاقتراع في 94 مركزا للتصويت بشكل منفصل للرجال والنساء.

ويمكن للنواب أن يستجوبوا الوزراء بشكل فردي وان يحجبوا الثقة عنهم، إلا أن البرلمان لا يمكن أن يحجب الثقة عن الحكومة ككل.

وقد عانى اقتصاد الكويت، البلد الغني بالنفط، بقوة من تداعيات الفوضى التي سادت المشهد السياسي في السنوات الأخيرة حسبما ذكر محللون ومرشحون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد