Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
العاهل الأردني لفرانس برس:
ننتظر الخطة الأمريكية لإطلاق المفاوضات وتحقيق الحل الشامل ولا تعديل للمبادرة العربية

 

عمان - واس:

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس أنه ينتظر إعلان الخطة الأمريكية للسلام بين العرب وإسرائيل معتبرا أن حل الصراع في منطقة الشرق الأوسط مصلحة استراتيجية أمريكية.

وقال الملك عبدالله في مقابلة خاصة مع وكالة الصحافة الفرنسية في عمان أمس (نحن ننتظر إعلان الإدارة الأمريكية.. لخطتها لإطلاق المفاوضات لتحقيق الحل الشامل).

وأضاف ان الرئيس أوباما أعلن التزامه بحل الدولتين وفي سياق شمولي لتحقيق السلام الشامل، وقد كان واضحا خلال محادثاتي معه ومع أعضاء الإدارة أنه يريد العمل بجدية لتحقيق السلام.. وأن حل الصراع مصلحة استراتيجية أمريكية.

وأعرب العاهل الأردني عن أمله في أن تعلن هذه الخطة بأسرع وقت ممكن لأن الوقت والتأخير يعملان ضد السلام ويقوضان فرصه.

وأوضح أن الرئيس أوباما يدرك أهمية عامل الوقت حيث إن المماطلة تهدد أمن المنطقة والعالم مشيرا إلى أن التقدم باتجاه الحل يتطلب دورا أمريكيا قياديا ودعما أوروبيا وعربيا وعالميا.

وأشار إلى أن هناك ضرورة ماسة للتحرك بسرعة وجدية وفاعلية وعكس ذلك فاحتمالات تفجر جولة جديدة من العنف حرب جديدة ستزداد وستدفع المنطقة والعالم ثمن ذلك.

وأكد أن الرئيس أوباما أعلن التزامه بحل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية) وفي سياق شمولي لتحقيق السلام الشامل.

ورفض العاهل الأردني أي حديث عن تعديل في مبادرة السلام العربية التي أطلقت في العام 2002 وقال لا تغيير على المبادرة ولا حاجة لتغيير المبادرة وأي حديث عن تعديل فيها هو توقعات لا أساس لها من الصحة؟

ورأى أن المبادرة العربية تشكل فرصة غير مسبوقة لإنهاء الصراع في المنطقة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد