Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
اتهمت الخرطوم بأنها البادئة بالهجوم
تشاد تعترف ضمناً بشن غارة على السودان

 

نجامينا - الخرطوم - وكالات:

اعترفت تشاد التي اتهمها السودان بشن غارتين على أراضيه الواقعة غرباً حيث يتمركز متمردون، ضمناً بالهجوم لكنها اتهمت السودان بأنه المبادر في الهجوم.

وقال المتحدث باسم الحكومة التشادية محمد حسين في بيان وزعته وسائل الإعلام (إنه بالتأكيد اللص الذي يطلب نجدة لإنقاذه من لصوص). وكان الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية علي صادق قال في بيان إن (طائرتين تشاديتين شنتا غارات على مناطق تقع على بعد ستين كيلومتراً داخل السودان). وأضاف أن (الجيش السوداني مستعد للرد لكنه ينتظر توجيهات، موضحاً أن الغارتين وقعتا في مناطق صحراوية ولم تسفرا عن ضحايا أو أضرار).

وردت تشاد بالقول (إنه إذا حصل تجاوز في المواجهات (...) فهو ليس إلا نتيجة الهجوم الذي نظمه السودانيون ضد تشاد باستخدامهم مرتزقة مسلحين ومدربين وممولين وموجهين عبر القمر الاصطناعي من قبل نظام الخرطوم).

وشن المتمردون التشاديون الأسبوع الماضي هجوماً على تشاد لكن الجيش التشادي أرغمهم على العودة الى غرب السودان حيث يتمركزون. وأضاف حسين الذي لم ينف الغارتين أن الملاحقة التي يقوم بها الجيش التشادي لا تستهدف إلا شل حركة العصابات التي تستخدمها الخرطوم وتجندها وتسلحها وتوجهها دائماً ضد تشاد.

وتحدثت نجامينا في الفترة الأخيرة عن (حق ملاحقة) المتمردين التشاديين ولم تحدد ما إذا كانت ستمارسه.

وأكد حسين (بما أن نظام الخرطوم ليس مستعداً للتخلي عن هذه الهجومات التدميرية، فلتشاد الحق في القضاء على الشر بما في ذلك عبر أعمال وقائية ضد معسكرات تدريب وتجميع المرتزقة).

وأضاف: ليست التهديدات بالرد التي يطلقها النظام السوادني هي التي ستثني القوات التشادية عن القيام بمهامها. وتتبادل نجامينا والخرطوم منذ فترة طويلة اتهامات متعلقة بحركتي التمرد السودانية والتشادية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد