Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
البنك المركزي الياباني: نظامنا المالي مستقر

 

طوكيو - (رويترز):

قال كيوهيكو نيشيمورا نائب محافظ بنك اليابان (المركزي) أمس السبت: إن النظام المالي الياباني مستقر حتى الآن وإن البنوك حافظت على سلامة نشاطها في مواجهة الأزمة المالية العالمية. لكنه أضاف أن تدهور الأرباح وتراجع أسعار الأسهم قد ينال من رؤوس أموال البنوك.

وأبلغ نيشيمورا مجموعة من الأكاديميين (من الحقائق أيضا أن مناخ الأرباح المحيط بالبنوك اليابانية يزداد صعوبة وسنظل نراقب القطاع المصرفي عن كثب).

وتأثرت كبرى البنوك اليابانية بتباطؤ حاد في ثاني أكبر اقتصاد عالمي وخسائر فادحة في محافظ أسهمها. وفي الشهور الأخيرة أعلنت ثلاثة بنوك رئيسية عن خطط لجمع ما يصل إلى 39 مليار دولار لتعزيز ميزانياتها العمومية.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد العالمي 1.3 في المئة هذا العام لكن الأسابيع الأخيرة جلبت إشارات تنبيء بأن التباطؤ الحاد ربما بلغ مداه. وخفض بنك اليابان توقعاته الاقتصادية لكن تقريره نصف السنوي يتوقع تعافيا بحلول أوائل العام القادم.

وكانت مصادر مطلعة قالت أمس الجمعة: إن البنك المركزي قد يحدث تقييمه للاقتصاد عندما تجتمع لجنة السياسة التابعة له في 21 و22 مايو - أيار.ولم يعلق نيشيمورا في تصريحاته على توقعات الاقتصاد أو السياسة النقدية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد