Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
(هيئة الغذاء) تشرف قريبا على الغذاء المستورد في منافذ المملكة

 

«الجزيرة» - الرياض:

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الكنهل على قرب تولي الهيئة مهمة الإشراف على الغذاء المستورد في جميع منافذ المملكة، جاء ذلك في كلمة ألقاها صباح أمس بورشة عمل تحت عنوان (اتفاقية التدابير الصحية والصحة النباتية).

وقال الكنهل: إن تنظيم هذه الورشة المتخصصة يأتي في مجال اتفاقية التدابير الصحية والصحة النباتية (وهي إحدى اتفاقيات منظمة التجارة العالمية) بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، وبمشاركة المنظمة العالمية لصحة الحيوان والمؤتمر العالمي لحماية النبات ولجنة دستور الغذاء. وزاد بقوله: إن هذه الورشة متوافقة مع نهج الهيئة في الاستفادة من الخبرات الدولية لبناء القدرات في مجال الأنظمة والتشريعات في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، وأن جميع قطاعات الهيئة تتعاون أيضاً مع البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمتي الأغذية والزراعة والصحة العالميتين.

وأشار الدكتور الكنهل إلى أن هذه الورشة لها أهمية خاصة كون معظم بنودها معني بتنظيم تجارة الغذاء العالمية. من جانبه أوضح نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الغذاء الدكتور ابراهيم المهيزع أن هذه الاتفاقية تعد من أهم الاتفاقيات التي يوقعها أعضاء المنظمة، إذ تتعلق إجمالاً بالغذاء بشقيه الحيواني والنباتي، حيث تحدد الاتفاقية التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة الغذاء وحماية الصحة في نهاية المطاف مع تيسير حركة تجارة الأغذية العالمية.

وذكر المهيزع أن من أهم بنود الاتفاقية التأكيد على حق كل دولة عضو في المنظمة في وضع التدابير الكفيلة بحماية صحة الإنسان والحيوان والنبات، بما لا يتعارض وتيسير حركة تجارة الأغذية، وفي هذا الإطار تعمل الهيئة وتعد العدة لوضع الإجراءات والتدابير الكفيلة بحماية المستهلك وحصوله على غذاء آمن مع عدم وضع العراقيل غير الضرورية التي من شأنها إعاقة حركة تجارة الأغذية.

وأضاف أن الهيئة تعمل على الإعداد لتطوير وبناء القدرات في مجال (نقطة الاستفسار) حتى يكون قطاع الغذاء بالهيئة قادراً على التعامل مع أي اتصال ذي علاقة بسلامة الأغذية وخاصة التدابير المتعلقة بصحة وسلامة الإنسان والحيوان والنبات في المملكة، ويشمل ذلك تشييد موقع على الشبكة العنكبوتية للتواصل مع العالم من خلال هذه البوابة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد