Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/05/2009 G Issue 13380
الأحد 22 جمادى الأول 1430   العدد  13380
الأحساء تحصد جائزة ملك جمال الديوك

 

الأحساء - رمزي الموسى

تصدرت محافظة الأحساء المركز الأول في مسابقة ملك جمال الديوك الحباحب والتي استضافت فعالياتها محافظة القطيف مساء يوم الخميس الماضي، حيث تجاوز عدد المشاركين 100 مشارك من مختلف مناطق المملكة ومن بعض دول الخليج.

وقد رشحت اللجنة المنظمة للمسابقة 31 ديكاً تنطبق عليهم مواصفات دخول المنافسة، وبدأ منذ الثالثة عصر الخميس استقبال الديوك المنافسة لأخذ المقاييس العالمية من أجل ترشيح الخمسة الأوائل لنيل الجائزة، التي تم الإعلان عن نتائجها في التاسعة والنصف مساء من ذات اليوم.

وقد رشحت لجنة التحكيم المكونة من ثلاثة حكام ديك المواطن فهد اليوسف من محافظة الأحساء للمركز الأول بعد منافسة قوية من محافظة القطيف وسيهات والجبيل والكويت.

وأوضح الحكم منصور السيهاتي ل (الجزيرة) أن لجنة التحكيم أخذت المقاييس الدولية العالمية باستخدام أدوات قياس دقيقة، ومن ضمن المقاييس الخاصة بديك الحباحب العربي قصر الأرجل - حجم وكثافة الذيل - قصر المنقار - سواد لون العينين - تكور الجسم - عرف الديك على شكل التاج - لون الديك - طول الظهر - عرض الريشة.

وقال إن الوقت المخصص للجنة التحكيم لأخذ المقاييس المطلوبة هو ست دقائق للديك الواحد، مبيناً أن القائمين على المسابقة بذلوا جهوداً كبيرة بسبب كثرة المتقدمين للمسابقة، حيث إن هناك الكثيرين في دول الخليج من المغرمين بهذه الهواية.

وذكر منظم المسابقة صلاح الزاير ل (الجزيرة) أن هذه المسابقة تُقام للعام الرابع على التوالي وأنها تتم بشكل دقيق ومنظم ومنسق مع إعلان كاف عنها واختيار حكام على مستوى من العلم بالمقاييس الدولية حتى تكون هناك عدالة في التحكيم، مبيّناً أن المسابقة اختصت بفصيلة عربية محددة لها شعبيتها في المنطقة العربية تُسمى بديك الحباحب العربي، مبيّناً أن هناك فصيلتين أخريين وهما العربي الكوبرا والعربي العادي، ولكن الحباحب يتصدر مجموعته نظراً لجمال شكله وسلالته العربية المعروفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد