Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
الجيش يسيطر على مدينة بسوات
باكستان: الاستقرار يعود لمنطقتي بونير ودير السفلى

 

إسلام آباد - واشنطن - وكالات

قال مسؤول عسكري باكستاني إن الأوضاع بدأت تتجه نحو الاستقرار في مناطق بونير ودير السفلى المجاورتين لوادي سوات في محافظة مالاكند بإقليم الحدود الشمالي الغربي بعد العمليات العسكرية التي شنتها القوات المسلحة ضد المسلحين هناك على مدار الأسابيع الماضية.

وأوضح اللواء نديم أحمد رئيس مجموعة الدعم العسكرية التي تشرف على النازحين من مناطق مالاكند في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء في مدينة بيشاور عاصمة إقليم الحدود الشمالي الغربي أن الأجواء في بونير ودير السفلى أصبحت مهيأة لعودة النازحين إليها، مشيراً إلى أن الاستقرار عاد إلى معظم المناطق هناك مع وجود بعض المناطق التي لا زالت تشهد اشتباكات بين القوات المسلحة والمسلحين، وعلى صعيد متصل تمكَّنت قوات الجيش الباكستاني من إحكام سيطرتها على مدينة ماتا إحدى أبرز مدن منطقة وادي سوات.

وقالت مصادر عسكرية في المنطقة أمس إن القوات المسلحة بسطت سيطرتها بشكل كامل في مدينة ماتا بعد معارك دامت يومين وإنها أقامت نقاطاً أمنية لها في المناطق الإستراتيجية بالمدينة.

إلى ذلك أعلن رئيس أركان الجيوش الأمريكية الأميرال مايك مولن إن باكستان لن تستعمل المساعدة الأمريكية لتعزيز ترسانتها النووية وذلك رداً على قلق الكونغرس. وقال أمام معهد (بروكينغ انستيتيوت) للأبحاث في العاصمة الأمريكية: (لا توجد لحد علمي أية مساعدة أمريكية للأسلحة النووية). وأضاف إن الاستثناء الوحيد هو المساعدة التي تهدف إلى (تحسين) أمن الأسلحة النووية الباكستانية (وهذا بالتحديد ما نرغب في فعله).

بدورها أكدت باكستان حقها في تطوير برنامجها النووي وحفاظها على الحد الأدنى من الردع الدفاعي الموثوق. جاء ذلك على لسان المتحدث باسم السفارة الباكستانية لدى الولايات المتحدة الأمريكية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد