Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
الرئيس الأمريكي تعهد بمطالبة دول عربية للتطبيع مع إسرائيل
وسائل الإعلام الإسرائيلية تشير إلى الخلافات بين أوباما ونتانياهو

 

القدس - بلال أبو دقة

أجمعت وسائل الإعلام الإسرائيلية الثلاثاء على إبراز الخلافات في وجهات النظر التي ظهرت أمس الأول خلال اللقاء بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتانياهو في واشنطن.

وعنونت يديعوت أحرونوت الأكثر انتشاراً بين الصحف الإسرائيلية أن أوباما ونتانياهو (اتفقا على ألا يتفقا).

وتابعت الصحيفة (بعد محادثات استمرت ثلاث ساعات، فإن نتانياهو وأوباما غير متفقين على أي شيء تقريباً).

وعنونت منافستها معاريف (خلاف). لكنها أشارت إلى (تواصل) حصل بين المسؤولين و(غادر نتانياهو المكتب البيضاوي برسالة واضحة من أوباما: يجب التحرك على المسارين الإيراني والفلسطيني بالتوازي).

من جهتها عنونت صحيفة هآرتس الليبرالية (وقف الاستيطان) في الأراضي المحتلة، في إشارة إلى أحد مطالب أوباما. وكتبت في إحدى افتتاحياتها (لقد أظهر الرئيس الأمريكي صداقة متحفظة حجبت الخلافات العميقة بين مواقف كل من المسؤولين). كذلك أشارت صحيفة جيروزاليم بوست اليمينية الصادرة بالإنكليزية إلى (التباين) الذي عكسه اللقاء، لافتة إلى أن نتانياهو سعى (للتقريب بين المواقف المتنافرة تماماً).

من جهة أخرى قالت تقارير إسرائيلية: (اتضح من لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن الأخير ينوي الدفع ب(مبادرة سلام جديدة) تتضمن دفع دول عربية للبدء بالتطبيع مع إسرائيل فوراً، وتطبيق المرحلة الأولى من خارطة الطريق، علاوة على تعهده بعدم السماح لإيران بحيازة أسلحة نووية.. كما يتضح أن نتنياهو رفض الالتزام بمبدأ (حل الدولتين)، وطالب بالاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، كما طالب بتفكيك فصائل المقاومة الفلسطينية ونزع أسلحتها، كشرط لتفكيك المستوطنات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد