Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
خامنئي يوجه انتقاداً لخصوم نجاد: شعبنا لن ينتخب شخصاً يريد الاستسلام أمام الأعداء

 

طهران - أحمد مصطفى - رويترز

يواصل خامنئي انتقاداته لخصوم الرئيس نجاد في الانتخابات فقد أعلن أمس الأول في منطقة كردستان الإيرانية (شمال غرب إيران): أن الإيرانيين لن يمنحوا قيمة للأشخاص الموالين للغرب والذين يريدون تحقيق نواياه. وقال خامنئي في ثالث انتقاد لمرشحي الرئاسة: إن شعبنا لن يدلي صوته لشخص يريد الاستسلام أمام الأعداء وذهاب ماء وجهه) ويبدو أن خامنئي يوجه انتقاداته لمرشحيين ثلاث وهم مير حسين موسوي ومهدي كروبي ومحسن رضائي حيث أعلن هؤلاء أن برنامجهم هو التقارب مع أمريكا والدول الغربية وتجميد التصريحات النارية ضد إسرائيل والغرب.. في السياق ذاته قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي أمس الأول، إن طهران ومعها العديد من الدول تنتظر التغيير الذي وعد به الرئيس الأمريكي باراك أوباما في سياسة بلاده الخارجية. ودعا قشقاوي خلال مؤتمر صحافي في طهران الإدارة الأمريكية لتحول أقوالها إلى أفعال، وقال: لا نعلم أن شعار التغيير الذي طرحته أمريكا هل هو حقيقي أم تكتيكي؟ وقال: ينبغي منح الفرصة لأوباما والصبر لكي نرى مدى واقعية التغييرات التي تحدث عنها، مشيرا إلى أن أوباما كان قد اعترف بأن السياسات الأمريكية إزاء إيران كانت خاطئة خلال 30 عاما.

وحول القمة الثلاثية بين إيران وباكستان وأفغانستان، أعلن قشقاوي أنها ستعقد قريبا وفي الوقت المناسب لرؤساء الدول الثلاث.قال نعتقد أن إيران والبلدان العربية تواجه تحديات ومخاطر مشتركة، وأشار إلى أن الكيان الصهيوني يسعى إلى بث الخلاف بين البلدان الإسلامية والعربية. من جانب آخر نفت وزارة الدفاع الأمريكية أمس تمويل عمليات تستهدف زعزعة استقرار النظام الإيراني وذلك ردا على اتهامات وجهها مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي.

وقال المتحدث جوف موريل في مؤتمر صحافي (لست على علم بأي بادرة من هذا النوع).

وكان خامنئي اتهم الثلاثاء خلال خطاب ألقاه في ساغيز (كردستان إيران) نقله التلفزيون الإيراني مباشرة، الولايات المتحدة ب(تدريب إرهابيين) في كردستان العراق وتوزيع (الأموال والأسلحة لمحاربة الجمهورية الإسلامية). وكان خامنئي يشير إلى مقاتلي مجموعة بيجاك الكردية الانفصالية التي تتمركز في شمال شرق العراق ويتسلل عناصرها بانتظام إلى إيران لتنفيذ عمليات مسلحة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد