Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
الجزائر ترفض الخطة الأوروبية بشأن الهجرة غير الشرعية

 

الجزائر - محمود أبو بكر

أعلنت الجزائر رفضها المشاركة في الخطة التي أعدها الاتحاد الأوروبي بشأن محاربة الهجرة غير الشرعية، والرامية إلى إشراك دول الضفة الجنوبية من المتوسط في أدوار معينة وفق الخطة الأوروبية.

وبررت الجزائر رفضها على لسان الوزير المنتدب للتعاون المغاربي والإفريقي، عبد القادر مساهل، بالقول إن بلاده معنية بتطبيق (سياسة الاتحاد الإفريقي الواضحة في هذا المجال). مشددا على أن (موقف الجزائر واضح بشأن الوسائل الكفيلة للحد من الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا ومساهمتها ضمن جهود الاتحاد الإفريقي الذي اقترح خطة شاملة للسيطرة على هذه الظاهرة وليس مجرد اعتراض أمني على البحار) - حسب قوله-، داعيا إلى ضرورة (إبطال دوافع الهجرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، من خلال إيجاد مناخ ملائم للمهاجرين في بلدانهم الأصلية (عوض الاكتفاء بمكافحة الظاهرة.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير مساهل مع نظيرته الإيطالية، ستيفانيا غراكسي، التي تزور الجزائر في إطار المشاورات الدورية التي أسستها معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين البلدين.

وقال مساهل في تصريحات للصحفيين: لقد أبلغت السيدة غراكسي بأن الجزائر تعتبر نفسها معنية بالقرارات التي صادقت عليها في إطار العمل الإفريقي المشترك تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، مضيفاً: علماً أن الجزائريين لا يهاجرون إلى إيطاليا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد