Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
بحجم استثمار يتجاوز 10 مليارات ريال
الأمير خالد الفيصل يضع حجر الأساس لميناء الملوك والمنطقة الصناعية اليوم في رابغ

 

جدة - فهد المشهوري

يضع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة اليوم حجر الأساس لميناء الملوك برابغ، الذي تبلغ تكاليفه أكثر من مليار وسبعمائة مليون ريال، فيما يصل رأس المال المتوقع أن تستقطبه المدن الصناعية برابغ 8 مليارات ريال، بغرض إيجاد مصادر دخل ثابتة تساعد البلدية على جذب الاستثمارات الأخرى مثل المشاريع الترفيهية والخدمية.

وكشف المهندس محمد فقيه رئيس بلدية رابغ (للجزيرة) أن هذا الميناء الجديد يقع على ساحل البحر الأحمر وسيجعل من رابغ نموذجاً سياحيّاً وهو مشروع تحت الإنشاء في هذه السنة سيعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة باستثمار سعودي وهو موقع تمتلكه بلدية رابغ بعقد استثماري، مشيراً إلى أن استشاري المشروع وضع في النموذج مكان المتحف البحري وتصميمه.. والذي يُعدُّ معلماً من المعالم الجمالية والسياحية، إذ يمكن للزائر التجوّل ومشاهدة الأحياء البحرية على الطبيعة.. من خلال مرر زجاجية أسفل المياه.. كما أن هناك جملة لمشاريع الأمانة تتضمن سفلتة طرق ورصف وإنارة تصل إلى 68 مليون ريال من إعادة سفلتة داخل المدينة وفتح طرق بالمخططات وفتح طرق جديدة محورية وإيصال سفلتة لبعض القرى.. بالإضافة مشاريع الحماية من أخطار السيول تصل إلى 10 ملايين ريال مع إنشاء كوبري على وادي رابغ بوسط المدينة وكوبري آخر بقرية الأبواء بإجمالي تكلفة 13 مليون ريال.. وكذلك إنشاء سوق خضار وفواكه بقيمة 7 ملايين ريال.

وعن الاستعدادات الفندقية للمنطقة كشف فقيه أن الاستشاري أشار إلى إمكانية عمل فنادق بنظام الغرف وأخرى بنظام الشقق الفندقية الموجودة في دولة الإمارات.. أطلقنا على المشروع اسم (منتجع وميناء الملوك)، ويمتلك المنتجع شركة رابغ للاستثمار والتطوير العقاري، الذي على برج للمؤسسات والدوائر الحكومية التي تريد أن تستأجر فيه، متوقعاً أن ينتج المشروع أكثر ألف وخمسمائة وظيفة لشباب رابغ.

موضحاً أنهم يسعون إلى جعل رابغ منطقة ذات جذب صناعي وسياحي، مشيراً إلى انتهائهم من تخطيط المدن الصناعية المختلفة.. كما أكد انهم في (بلدية رابغ) يركزون على الاستفادة من الشهرة التي حققتها المنطقة من الفعاليات التي شهدتها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مؤخراً.

وأضاف: أن رأس المال المتوقع أن تستقطبه المدن الصناعية في رابغ يبلغ ثمانية مليارات ريال، مشيراً إلى أن التوجه العام يسير بشكل مميّز، وقد ساعد في ذلك توجيهات سمو الأمير خالد الفيصل.. بالإضافة إلى أن أمين محافظة جدة حريص على رابغ؛ لأنه يفكر بطريقة تنموية.. هذه الرؤية انعكست على اعتماد المخططات.. إذ وصلنا حتى الآن إلى المنطقة الصناعية رقم (5).. انتهينا من المخططات الأربعة، والآن في طور المخطط الخامس.

وقال: نحن بصدد توجه فني لعمل هذه المخططات.. وفي المرحلة الثانية قمنا بتخطيط 80 قطعة صناعية، ودخل معنا مستثمرون من الدرجة الأولى، ودخلنا في المرحلة الثالثة وهي شبه منتهية.. والمنطقتان الرابعة والخامسة في طور الاعتماد من الأمانة.. مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات التي ستضخ فيها من خلال التراخيص التي منحت حسب الدراسات الأولية تبلغ حوالي خمسة أو ستة مليارات ريال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد