Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
الجيولوجية تزيد من تركيب محطات رصد الزلازل
هزة مسائية قوية تدفع بمدني المدينة لإخلاء العيص.. والهزات تقترب من تبوك

 

العيص - علي الأحمدي

أهاب الدفاع المدني بالمواطنين والمقيمين الخروج من مركز العيص بهدوء والتوجه إلى معسكر الإيواء استعداداً لنقلهم إلى المدينة المنورة، بعد ورود تقرير من المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية يشير إلى حدوث نشاط زلزالي ملحوظ مساء أمس في مركز العيص.

وطلب الدفاع المدني في بيان صدر عنه الليلة الماضية من المواطنين والمقيمين في مركز العيص التنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين بالميدان والابتعاد عن الأماكن الخطرة واتباع التعليمات والإرشادات في مثل هذه الحالات.

وكانت مدينة العيص والقرى التابعة لها قد شهدت في الثامنة من مساء أمس الثلاثاء هزة قوية بلغت درجة 5.39 على مقياس ريختر محدثة دوياً هائلاً واهتزازاً عنيفاً بلغ ارتدادها مسافات بعيدة شملت المدينة المنورة وينبع وأملج والعلا تلتها بعد ساعة هزتان أكثر قوة تسببتا ولأول مرة في هدم وتصدع بعض المنازل.

الهزات تقترب من تبوك

كما شعر بعض سكان مدينة تبوك مساء أمس الثلاثاء بحدوث هزة أرضية حدثت فيما يقارب التاسعة والربع مساءً، وكان سكان حي الروضة والنهضة والقادسية والمروج (2) قد شعروا بالهزة خصوصاً ممن يقيمون في الأدوار العليا، إذ شعروا باهتزاز أثاثاتهم الثابتة مما دفع بعضهم للخروج إلى الشارع ليجدوا العديد من الأشخاص قد خرجوا بعد شعورهم بالهزة، فيما لم يشعر سكان بقية الأحياء السكنية بتلك الهزة.

يذكر أن مدينة تبوك تبعد عن محافظة أملج التابعة لها والتي تشهد بعض الهزات الأرضية 500كم.

تشققات أرضية وغازات مركزة

على صعيد متصل أصدرت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أمس بياناً أوضحت فيه أن النشاط الزلزالي في حرة الشاقة ما زال مستمراً، مع وجود ارتفاع ملحوظ في قوة الهزات الأرضية، وقد بلغ عدد الهزات التي تراوحت قوتها ما بين (3) إلى (4.81) درجة على مقياس ريختر 46 هزة أرضية منذ الساعة الثانية ظهر الاثنين حتى الساعة الثانية من ظهر الثلاثاء.

وأشار البيان إلى وقوع هزة أرضية بقوة 4.81 درجة على مقياس ريختر وبعمق 7.7كم في تمام الساعة 9.38 من صباح أمس الثلاثاء، شعر بها الأهالي في جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة، في كل من العيص، القراصة، هجرة الهدمة، هجرة العميد، نويبعة، الرويضات، الفرع، السهلة، المرامية، المشاش، وادي سنان، الصحفة، وامتد الشعور بالهزة الأرضية إلى أملج، ينبع، والأحياء الشمالية من المدينة المنورة.

وقد استمرت الهيئة برحلاتها الاستكشافية الجوية فوق حرة الشاقة، وقد ظهرت شقوق أرضية بمنطقة النشاط الزلزالي، كما قامت الهيئة بتركيب محطة رصد زلزالي إضافية غرب حرة الشاقة، أما فيما يخص المتغيرات المصاحبة لهذا النشاط من حيث الارتفاع في درجات الحرارة، وتركيز غاز الرادون، فما زال هناك ارتفاع ملحوظ في بعض المناطق الموجودة حول حرة الشاقة.

إجراءات احترازية مكثفة

من جهة ثانية وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة قام وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المكلف إبراهيم بن مزيد الخطاف أمس بزيارة لمركز العيص بمحافظة ينبع للاطمئنان على أحوال المواطنين ومتابعة احتياجاتهم وتأمين كل ما يلزم إثر الزلازل التي حدثت بالمنطقة مؤخراً.

وقام وكيل الإمارة المكلف يرافقه أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز الحصين ومحافظ ينبع إبراهيم بن سلطان الشخبوط ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة ورئيس مركز العيص ومدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة ومديري الإدارات الحكومية بزيارة مركز العيص حيث التقى خلالها المواطنين واطمأن على أحوالهم واستمع لمطالبهم.

وأكد أن سمو أمير منطقة المدينة المنورة يتابع أحوالهم لحظة بلحظة, وأنه وجه سموه بوضع الإمكانات لخدمة المواطنين ممن قد تضرروا من الزلزال وتأمين سكن لهم سواء في محافظة ينبع أو بالمدينة المنورة، وشكل سموه لجنة لمتابعة أحوال المواطنين والأهالي وتأمين احتياجاتهم بالاتصال بإمارة المنطقة من خلال اللجنة المشكلة.

وأكد أن توصيات واهتمام سمو أمير المنطقة بتسخير الخدمات والتسهيلات لأهالي العيص والقرى المجاورة لها، مشيراً إلى أن سموه وضع رقماً مجانياً للاتصال لتقديم المساعدة.

بعدها قام وكيل الإمارة المكلف بجولة ميدانية يرافقه عدد من مديري الإدارات الحكومية حيث زار مركز الإسناد التابع لمديرية الدفاع المدني واطمأن على الاستعدادات واطلع على التجهيزات واستمع لشرح وافٍ من مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء صالح المهوس على الخدمات التي وفرت لتوفير كل ما يلزم من إسناد وإنقاذ وخلافه لا قدر الله.

كما زار مركز صحي العيص حيث كان في استقباله مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بالنيابة الدكتور خالد ياسين الذي شرح خطة واستعدادات مديرية الشئون الصحية لاستقبال أي حالات طارئة وتوفير الخدمات الصحية والعلاجية لأهالي العيص والقرى المجاورة لها.

بعدها زار مركز إسعاف العيص التابع لهيئة الهلال الأحمر واستمع من مدير فرع هيئة الهلال الأحمر بالمدينة المنورة الدكتور معلا الجابري واطلع على التجهيزات والآليات والاستعدادات للهيئة وتوافر الكوادر البشرية والآلية لخدمة كل ما ينتج من الزلازل بالمنطقة.

واختتم وكيل الإمارة المكلف زيارته لمركز إدارة الحركة والصيانة التابع لأمانة منطقة المدينة المنورة واستمع من أمين المدينة المنورة عن تجهيزات المركز وما يقدمه من خدمات, كما اطلع على أقسام الإدارة وتجهيزاتها ثم انتقل إلى مستشفى العيص واطلع على تجهيزات المستشفى وأقسامها والاستعدادات المتوفرة لخدمة الحالات الطارئة, بعدها زار مركز التنمية الاجتماعية واطلع على استعدادات المركز والخدمات التي يوفرها للأهالي والمواطنين.
















 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد