Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
الجامعات العربية تعرض خطط تطوير الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤتمر التربية بطيبة

 

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:

تواصلت فعاليات مؤتمر (الاعتماد الأكاديمي لكليات التربية في العالم العربي: رؤى وتجارب) في جامعة طيبة، بانعقادات عدد من الجلسات حيث رأس الجلسة الأولى الدكتور أسامة بن إسماعيل عبدالعزيز وكيل جامعة طيبة للشؤون التعليمية والدكتورة بسمة بنت أحمد جستنية على الجانب النسائي.

وقد تحدث فيها الدكتور أحمد بن إسماعيل حجي من جمهورية مصر العربية عن تطوير كليات التربية في مصر حيث تضمنت إستراتيجية التطوير على أحد عشر مشروعاً بناء على دراسة مستفيضة لواقع التعليم العالي في مصر من خلال تقييم الوضع وتحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة وتحديد رؤية عامة لكليات التربية وغير ذلك من المحاور الأخرى.

ثم ألقى أ.د عبداللطيف الحكيمي ورقة تحدث فيها عن ما دخل اعتماد برامج كليات التربية، فيما تناولت ورقة الدكتور سعد بن سعيد الزهراني تجربة التطوير والاعتماد الأكاديمي في السعودية.

وتواصلت فعاليات المؤتمر أمس الثلاثاء حيث رأس الجلسة الأولى الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني ومن جان النسائي الدكتورة شرف بنت حامد الأحمدي تناولت ورقة الدكتور يوسف بن سيد أحمد المرجعية الفكرية لبرامج إعداد المعلم في ضوء حركة المعايير.

واستهدفت الورقة التعرف على أهم النماذج النظرية التي تشكل الظهير الفلسفي لبرامج إعداد المعلم في نظم التعليم العربية والتعرف على النموذج النظري الذي يحكم حركة معايير الجودة والاعتماد كمدخل الإصلاح برامج إعداد المعلم ومناقشة مدى مناسبة المعايير التي تتبناها هيئات الاعتماد الأجنبية.

ثم قدم كل من الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني عميد كلية التربية بجامعة الباحث والدكتور مهني بن محمد غنايم أستاذ التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم بجامعة المنصورة ورقة مشتركة تناولوا فيها تطوير الأداء المهني لمعلم المعلم بكليات التربية (مؤشر لضمان الجودة والاعتماد).

وفي الجلسة الثانية برئاسة الدكتور حاسن بن رافع الشهري رئيس قسم المناهج بكلية التربية بجامعة طيبة ومن الجانب النسائي الدكتورة حصة آل مساعد انطلقت بأولى المشاركات النسائية التي بثت عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.

وقد ألقت كل من الدكتورة عائشة العمري والدكتورة صفاء الحبيشي من جامعة طيبة ورقة تحدثن فيها عن دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي بكليات التربية وكان الهدف منها إعداد دليل يتضمن أهم معايير الجودة لكليات التربية وتم تحديد أحد عشر معياراً تتعلق بقطاعات عريضة من النشاط في كليات التربية وهي رؤية كليات التربية ورسالتها وأهدافها والنظام الإداري وتصميم موقع كليات التربية عبر الإنترنت والبنية التحتية ونظام القبول والتسجيل وآلية الاتصال ونظام الدراسة والإشراف الأكاديمي والمناهج والإعلام والدعاية وفعاليات كليات التربية وخطة تمويلها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد