Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/05/2009 G Issue 13383
الاربعاء 25 جمادى الأول 1430   العدد  13383
السهل الممتنع
الهلال وباختاكور
صالح السليمان

 

مساء هذا اليوم سيكون بين الهلال وصدارة مجموعته وضمان اللعب على أرضه الفوز على باختاكور الأوزبكي.. لا يُوجد خيار آخر.. والفوز مهم أيضاً حتى يبتعد عن ملاقاة الاتفاق كي يتأهل أكبر عدد من الفرق السعودية إلى دور الثمانية.. والمنتظر أن يقدم الهلال مستوى جيداً لأن الضغوط قليلة في المباراة لأن الفريق تأهل على كل حال إن لم يكن أول المجموعة فكفريق ثانٍ.. لقاء الفريقين في أوزبكستان انتهى بالتعادل ولولا الأخطاء التحيكمية لعاد الهلال بالفوز وتصدَّر المجموعة.. الهلال هذا اليوم سيلعب مكتملاً باستثناء غياب ياسر الموقوف والفريدي المصاب.

* كيف تتصادم الفرق السعودية آسيوياً؟!

- يوجد ثلاثة احتمالات لملاقاة الفرق السعودية ببعضها آسيوياً:

الأول.. عدم فوز الهلال على باختاكور.. في هذه الحالة الهلال سيلاعب الاتفاق في الدمام

الثاني.. فوز الهلال وتصدر المجموعة.. وخسر الاتحاد من أم صلال.. سنشهد مباراة بين الهلال والاتحاد في الرياض.

الثالث.. تصدر الاتحاد وخسارة الشباب من بيروزي.. تحتم ملاقاة الاتحاد للشباب في جدة.

والأمل أن تتصدر الفرق السعودية حتى لا تتصادم مبكراً وتذهب إلى مراحل متقدمة في البطولة.

الشباب غير

الليث الشبابي افترس الفريق الاتحادي أربع مرات ومع الرأفة.. ولولا التهاون والفردية التي طبعت ألعاب العناصر الشبابية بعد الطردين لتعرض الاتحاد إلى هزيمة كاسحة تتناقلها الركبان..

الشباب كعادته تلاعب بالفريق الاتحادي الذي وقف لا حول له ولا قوة أمام (الطائرات الشبابية).. حتى الانبراشات ورطت الاتحاد ولم تفلح في إنقاذه لأنها وجدت هذه المرة حكماً أجنبياً صارماً.. الشباب فريق اللمسة الواحدة والإيقاع السريع.. وهذا ما يميزه عن أي فريق آخر.. لو قارناه مثلاً بفريق كالهلال بحكم أنهما التقيا في نصف النهائي.. سنرى أن ما يتميز به الشباب هو ما يفتقده الهلال الذي يُعاب عليه الفردية على لاعبيه واللت والعجن والإيقاع البطيء.. والشباب أكد أن اللعب المتوازن هو طريق الفوز مستوى ونتيجة..

الطرد لم يكن السبب المباشر للفوز كما يزعم البعض لأن الشباب تقدم بهدفين وجزائية ضائعة قبل الطرد الأول.. فالاتحاد وهو مكتمل اضطر إلى الألعاب الخشنة في محاولة لمجاراة إيقاع الكرة الشبابية.. الشباب غير.. وكرته الجماعية السريعة تعتبر أنموذجاً يُحتذى به للفرق الأخرى.

مع التحية لأمانة مدينة الرياض

أي زائر للرياض أو أي عائد لها بعد انقطاع سيلفت نظره تلك الميادين الفسيحة والساحات الخضراء وممرات المشاة التي انتشرت في نواحي العاصمة.. وهي منجزات حضارية ستسهم في نقلة نوعية اجتماعية وصحية لسكان العاصمة.. حيث اقترن الترفيه بالتريض.. وصارت ملتقى اجتماعياً وعائلياً يومياً لأهالي الحي والمنطقة.. وهو إنجاز كبير لأمانة مدينة الرياض ويحسب لأمينها النشط الأمير د. عبد العزيز آل عياف.. وهنا لدي ملاحظة على المضمار الجديد المحاذي لملاهي الروضة.. فهو يفتقد لخدمات مهمة وهي دورات المياه لأن المتريضين والمتنزهين يمضون وقتاً غير قصير في هذه الساحات وتصادف حتى أوقات الصلاة.. وغياب دورات المياه لا يشجع على ارتياد هذا الممشى.. وبهذه المناسبة نهنئ الدكتور عبد العزيز بن عياف على اختياره أفضل أمين مدينة عربية وهو لقب يستحقه بلا شك ولسنوات قادمة.

ضربات حرة

* الطائرة الهلالية أكلت الأخضر واليابس واحتكرت كامل بطولات الطائرة الدوري وكأس النخبة وكأس الاتحاد..

* اللاعب العملاق أحمد البخيت في هذا الموسم فقط ساهم بخمس بطولات.. أربع للهلال وواحدة للأهلي.. والبقية في الطريق.. فالنصر الإماراتي بعد أيام موعود ببطولة من البخيت.

* أثبتت رباعية النهائي أن الهلال والشباب لو كانا في مجموعتين مختلفتين لوصلا سوياً للنهائي.

* تصريح رئيس الهلال أنه لا يفكر أبداً في استقطاب أي لاعب من النصر.. سيخفف العبء على إدارة النصر وستجرد لاعبي الفريق المحليين من ورقة طالما استخدموها للضغط على الإدارة ومساومتها بدعوى مفاوضة الهلال لهم.

* قناة art حجبت المشادة التي حدثت في المنصة بين الأستاذ منصور البلوي والأستاذ طلعت لامي ولم تعرضها للمشاهدين كما حدث في حالات تضررت منها أندية أخرى.. فهي تضع للاتحاد مكيالاً وللأندية الأخرى خصوصاً الهلال مكيالاً آخر.

* توقيت رحيل كوزمين أثَّر سلباً على الهلال لأنه أمضى مع الفريق موسمين ويعرف الفريق تماماً ووضع طريقة ومنهجية معينة للفريق وأشرف على المعسكر الخارجي واختار الأجانب.. فهو ليس مدرباً عابراً يمكن استبداله بسهولة.

* المؤرخ الرياضي الأستاذ محمد القدادي ذكر أن فريق الاتحاد تأسس عن طريق الانشقاق أو الانفصال من فريق يُسمى (الرياضي).. إذن حسب هذه المعلومة وبمنطق الإعلام الاتحادي تجاه أندية أخرى هل يمكننا القول إن الاتحاد فرع من فريق الرياضي؟.

* لماذا لجنة الاحتراف تلتزم الصمت تجاه شكوى أبها والقرصنة التي تعرض لها مدافع الفريق عبد الله القرني.. فهذه النوعية من القرصنة تكررت من طرف واحد تجاه أكثر من لاعب ولم تحرك اللجنة ساكناً.

* في النهائي وضعت روابط الفريقين في مواجهة المنصة في مخالفة لتعليمات رعاية الشباب التي تنص على وضع الروابط على يمين ويسار المنصة في استاد الملك فهد!.. فلماذا هذه التعليمات تُطبق في المباريات التي طرفها الهلال؟.. إذا كان السبب قلة الجماهير في النهائي كان على الأمانة توضيح هذا الشيء.

* في نهائي كأس النخبة للكرة الطائرة بصالة رعاية الشباب بجدة كان مع مشجعي الفريقين ثماني مكبرات صوت مما حوَّل الصالة المغلقة إلى إزعاج وصخب وضوضاء لا تطاق حسب ما ذكر أحد الحضور.. في صالة رعاية الشباب بالرياض يمنع دخول المكبرات فلماذا لا يُطبق هذا في صالة جدة؟

* الإعلام الأصفر من أعوام وهو ينتقد بعض الجماهير التي تغادر أثناء المباراة.. ترى ما هو رأيهم بالإخلاء السريع للمدرجات في النهائي الأخير؟.

* حسن معاذ إلى متى سيكون بعيداً عن تشكيلة المنتخب الوطني؟

* الهلال يصقل الخبرات الأجنبية ويزود بها دوري نجوم قطر.. من باكيتا إلى كوزمين ومن تفاريس إلى كوماتشو قبل عودته.

* نهائي كأس قطر كان أشبه بنهائي أوربي في جودة الإخراج وجماله.. أحرج أصحاب الخمسين كاميرا في المباراة الواحدة.

* مندوبة المنظمة العربية لحقوق الطفل في المملكة صرحت أن ترشيح بعض اللاعبين ليكونوا سفراء للطفولة يتم عن طريق الاتحاد السعودي لكرة القدم.

* مشكلة المحترفين الأجانب مشكلة.. هي: إما أن يفشل أو يُعتبر مقلباً.. أو ينجح، ثم يبدأ يساوم ويغالي في عقده.. وهذا ما يحدث من (أبو شروان) مع الاتحاد.

* المستوى والنتيجة العريضة التي حققها الشباب مع الاتحاد.. دليل على صحة استغراب الكثيرين لخسارة الشباب الدورية وبالأربعة من الاتحاد في نتيجة مفصلية وهامة أسهمت بفوز الاتحاد بالدوري.

* السعران خدم فريقه إيجابياً عندما تسبب بطرد لاعبين من الاتحاد.. والصقري (نكب) فريقه بخطأين.. هدف سجله في مرمى فريقه.. وانبراشة طويلة المدى زادت أوجاع فريقه..

* المخرج مسفر المالكي يهاجم المخرج الكبير سعد الوثلان.. ثم يزعم أن فيصل العرفج وسامي الفيصل وبندر مجرشي هم أفضل المخرجين!.. قد يكون الأستاذ مسفر ومجموعته جيدين لكن مشكلتهم الميول ومحاباة فرق معينة.. ويكفي فيصل العرفج أنه أفسد مهرجان اعتزال سامي الجابر بإخراج يُصنف أنه وصمة عار على الإخراج السعودي.

* الرباعية التي تعرض لها الاتحاد في النهائي.. سبق أن حدثت للاتحاد في نهائي كأس الملك عام 1399هـ وبرباعية نظيفة من الأهلي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد