Al Jazirah NewsPaper Friday  22/05/2009 G Issue 13385
الجمعة 27 جمادى الأول 1430   العدد  13385
اتجاه لزيادة عدد ساعات التداول بالبورصة المصرية

 

القاهرة - مكتب «الجزيرة»- علي البلهاسي

تدرس إدارة البورصة المصرية حالياً مقترحاً بزيادة زمن جلسة التداول إلى 6 ساعات بدلا من 4 ساعات يوميا.

وقال رئيس البورصة ماجد شوقي إن هذا المقترح يجري دراسته حاليا وينتظر أن يتم البت فيه بعد انتهاء انتخابات مجلس الإدارة خلال الأسابيع المقبلة. مشيراً إلى أن العديد من أسواق العالم يصل فيها زمن التداولات إلى 8 ساعات وليس 6 ساعات فقط، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك زيادة نشاط البورصة المصرية بما يتناسب مع مكانة السوق والتطورات التي ستشهدها في الفترة المقبلة.

وأشار شوقي إلى أنه في حال تمديد زمن جلسة التداول سيتم تقسيمها إلى جلستين الأولى وهى الجلسة الرئيسية تصل مدتها الطبيعية إلى 4 ساعات، بينما ستستمر الجلسة الثانية لمدة ساعتين، وستكون جلسة للتنفيذ فقط على أسعار إغلاق الجلسة الرئيسية، على أن تتم عمليات الشراء والبيع على آخر سعر تم تنفيذه في الجلسة الرئيسية، وهو ما يعني أن الجلسة الثانية ستكون جلسة تداولات فقط وليست جلسة أسعار. وأوضح أنه على سبيل المثال إذا أغلق سهم على سعر 10 جنيهات فسيكون كل التنفيذات التي تتم على هذا السهم في الجلسة الثانية بنفس هذا السعر فقط، ونفس الحال بالنسبة لأسعار مؤشرات السوق.

وأضاف: هناك بعض الإجراءات سيتم تنفيذها قبل العمل بمقترح تمديد جلسة التداول منها تعديل طريقة حساب إغلاقات الأسهم بالسوق، التي تجري حاليا بنظام متوسط السعر محسوبا على كميات التداول على أن يتم تحديد سعر الإغلاق وفقا لآخر عملية تم تنفيذها وليس متوسط السعر.

وأشار إلى أن غالبية بورصات العالم يتم فيها الحساب بطريقة حساب أسعار آخر تنفيذ لعمليات التداول، وهو الأمر الذي قد تتخذه البورصة في الفترة المقبلة، متوقعا أن يتم العمل بالطريقة الجديدة لحساب الإغلاقات، إضافة إلى تمديد جلسة التداول خلال عام من الآن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد