Al Jazirah NewsPaper Friday  29/05/2009 G Issue 13392
الجمعة 05 جمادىالآخرة 1430   العدد  13392
استضافته غرفة جدة
وفد أمريكي يبحث الشراكة الاستثمارية مع المملكة

 

جدة - واس

بحث وفد أمريكي مع مجلس إدارة غرفة جدة أمس الأول بمقر الغرفة أوجه الشراكة الاستثمارية والعلاقات الاقتصادية بين المملكة وأمريكا وضم الوفد 16 شخصا من مستشاري ومساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي وخبراء ورجال أعمال حيث اطلعوا على خطط الغرفة في دعم الأنشطة الاقتصادية وتطويرها للمنشآت الصغيرة وتوظيف المرأة وبحث التعاون المشترك وتناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين رجال الأعمال في البلدين وميزان التبادل التجاري.

وأشادت عضو مجلس إدارة غرفة جدة نشوى طاهر بعمق ومتانة وقدم العلاقات السعودية الأمريكية بشكل عام وخاصة بما يتعلق بالمجال الاقتصادي حيث اقترب حجم التبادل التجاري بين البلدين من 200 مليار ريال تقريباً.

وأشارت إلى جوانب تنوع العلاقة السعودية الأمريكية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين التي تتبلور في الزيارات المختلفة مستعرضة الفرص الاستثمارية والمشاريع الحالية والمستقبلية بمدينة جدة والتي تسعى لتطوير المنطقة.

وبينت أن المملكة تعتبر بيئة مناسبة وخصبة للاستثمار حيث إن النشاط الاقتصادي يسير فيها بشكل متنام ومتطور حيث تعتبر المملكة سوقاً حرة للاستيراد والتصدير وتبادل السلع، لافتة إلى أن الفرص الاستثمارية في المملكة شهدت في الآونة الأخيرة توسعاً من خلال مشاريع القطاع الخاص في مجالات مختلفة كالنفط والطاقة في إطار برنامج الخصخصة وتطبيقه.

من جانبها أبرزت عضو مجلس إدارة غرفة جدة لما السليمان الدور الذي تسهم به الغرفة في تنمية القطاع الاقتصادي من خلال الكثير من اللقاءات والزيارات التجارية التي تنظمها وعقد المنتديات الاقتصادية الكبرى كمنتدى جدة الاقتصادي.

كما تحدثت خلال اللقاء عضو مجلس إدارة غرفة جدة مضاوي الحسون مرحبة بالوفد الزائر، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار مد جسور التعاون بين غرفة جدة والمنظمات العالمية لتأكيد المكانة التي تتمتع بها الغرف التجارية في المنطقة.

وبينت أن العلاقات التجارية التي تربط المملكة بأمريكا تشهد تنامياً كبيراً في الآونة الأخيرة حيث ارتفعت الواردات السعودية من الولايات المتحدة إلى 45.9 مليار ريال بينما بلغت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة 147.4 مليار ريال مبينة أنه حدث نمو لحجم التبادل زاد على 20 في المائة حيث كان 157 مليار ريال خلال عام 2006م.

واختتم اللقاء عضو مجلس إدارة غرفة جدة سامي بحراوي بكلمة أشاد خلالها بعمق العلاقات المتينة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية التي تدل عليها مثل هذه الزيارات التي تدعم الاستثمارات الاقتصادية بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى أن هناك توجهات في الوقت الحالي للاستثمار في تحسين البنية التحتية بمدينة جدة مما سيعود بالنفع على الاستثمارات الأخرى في القريب العاجل وسيسهم في دعم جميع المشاريع المستقبلية وعلى رأسها الصغيرة والمتوسطة.

من جانبهم أثنى أعضاء الوفد الأمريكي على ما رأوه في المملكة من تقدم في المجالات كافة مشيدين بالجهود المبذولة التي يتضح أثرها في التطور الحاصل في التعليم والنواحي العمرانية ومشاريع البنية التحتية التي تمت والتي لا تزال طور التنفيذ.

وقالوا: إن زيارتهم أضافت لهم الكثير وكونوا صورة واضحة عن المملكة خاصة فيما يتعلق بأية سلبيات وصلت إلى مخيلاتهم عن المملكة مؤكدين أنهم استشعروا في هذه الزيارة تلاحماً اجتماعياً فريداً من نوعه وارتباطاً وثيقاً بين أفراد المجتمع والحكومة والمجتمع ككل.. ونشاطا دؤوبا نحو التنوع الاقتصادي والتطور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد