Al Jazirah NewsPaper Friday  29/05/2009 G Issue 13392
الجمعة 05 جمادىالآخرة 1430   العدد  13392
السلطة الرابعة
وصف إدارة العنقري بأنها بلا فكر إداري.. الكاتب علي الزهراني:
الحسيني خذل الهلال.. ويبقى الزعيم يختال بأرقامه وجماهيريته

 

إعداد - سامي اليوسف:

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم «.الكاتب علي الزهراني» فماذا قال..

* علي الزهراني الأهلاوي الذي يكتب عن الزعيم.. كيف نحل هذه المعادلة برأيك؟

- وهل ترى يا سامي أن الكتابة عن الهلال الذي ملأ الدنيا وأشغل الناس جريمة.. أجبني وأنصف الحقيقة.. نعم أنا أهلاوي من رأسي إلى أخمص قدمي لكنني معجب حد الجنون بهذا الكيان الذي ما زال يتفرد مختالاً بالأشياء الجميلة في أرقامه وفي جماهيريته وفي أعضائه الذين يختلفون ويختلفون لكنهم يجتمعون ويجمعون على من يحب الهلال أكثر.. فهل عرفت رموز المعادلة وحلولها وإجاباتها أتمنى حتى تنصفني على الأقل أمام المتعصبين.

* لماذا تهاجمك صحافة الاتحاد.. هل بسبب ميولك الأهلاوية أم لدفاعك وإشادتك بالهلال؟

- من يهاجمونني مصابون بإنفلونزا الضمير.. هؤلاء يعيشون داخل ضوضاء وبطولتهم الحقيقية يرونها في جلد ذوات الآخرين بالنميمة وبالتملق وباستخدام عبارات الشتم وكل ذلك مقابل ثمن بخس لا يُسمن ولا يُغني لكنه يقتل الأخلاق.. لا تسألني يا سامي عن السبب فهم لا يزالون يعيشون عقدة تلك الحقب الزمنية التي شكَّل فيها اللون الأخضر والأزرق مارداً مخيفاً في أبصارهم وعلى قلوبهم فانعكس على أقلامهم.

* يدَّعي بعض صحافيي الاتحاد بأن الأهلي لا صحافة له، بل له أقلام لا تؤثر بصناعة القرار فيه، وتلتصق بالهلال ليس حباً فيه بل لمهاجمة الاتحاد والنيْل منه.. ما رأيك؟

- هم يدَّعون ذلك والمدَّعي كاذب حتى يقدم برهاناً على دعواه هذا إن كان صادقاً.. هؤلاء يمارسون أخي العزيز اللعب على حبال اتهامات لا أساس لها إلا في أذهانهم المعطوبة وعلى سرد أكاذيب من نسج الخيال وصحافة الأهلي أكبر من أن تقف عند حدود تقييم مزيف فمثل تلك الفئة التي حملت مسميات الصحافة وبأسلوب الشتم والذم هي أبعد ما تكون عن المصداقية.. لن أُعمم ولم أعتمد صيغة التعميم فهناك أسماء في صحافة الاتحاد أكن لها الاحترام لأنها في الأصل تحترم الآخرين حتى وإن اختلفوا معها في التوجه والانتماء والقناعات.

* يتهمك بعض الأهلاويين بالتلون أو التناقض من خلال التنقل من رمز أهلاوي إلى آخر ومن شرفي إلى آخر بتوزيع المديح وإغداق الإشادات تحقيقاً لمكاسب شخصية بعيداً عن عشق ومصلحة الأهلي.. أبحث عن تعليق مباشر؟

- بيني وبين الأهلاويين جمهور وأعضاء شرف ولاعبين وإدارات علاقة هي أكبر من أن تتشوه بعبارة مغرض وصوت مندس.. نعم أنا لا أدّعي الكمال فالكمال لله وحده لكنني مؤتمن على ما أُقدمه وأُدونه أمام القارئ.. أمتدح وأنتقد ورأيي مستقل فهل هذا تسميه تلوناً وتناقضاً تحكمه المصالح.. يا سامي قلت لك هناك مندسون يرتدون ثوب الأهلي ليس حباً فيه وإنما رغبة في تمرير مثل هذا السؤال والترويج لكذبته.

* متى يعود الأهلي لماضيه التليد وعلاقته الوثيقة ببطولة الدوري؟

- الأهلي لم يغب حتى يعود.. فالأهلي يا سامي معين لا ينضب من الإنجازات وإذا غاب لقب الدوري فهناك ألقاب أخرى كبيرة حققها الأهلي في اليد هو بطل آسيا.. وفي الطائرة هو بطل الخليج.. فلماذا نختزل الأهلي في بطولة ولقب.. مهما طال أمد غياب الدوري حتماً سيعود لمكانه فطالما أن الأهلي في قلب الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وفي وجدانه وبين عينيه وعقله سيعود قريباً وما أجمل أن يعود الأهلي لأنه نكهة الكرة وجمالها ومذاقها.

* بصراحة لماذا يتفوق الاتحاد على الأهلي في مسألة التعاقدات مع اللاعبين المحترفين سواء الأجانب أو المحليين؟

- مسألة نجاح اللاعب المحترف في الاتحاد والأهلي أو في أي فريق هي مسألة توفيق بالدرجة الأولى وإذا كان الاتحاد نجح مع أحمد بهجا وتشيكو وبو شروان فهذا ليس معناه أن الأهلي فاشل احترافياً بدليل خالد بدرة والمباركي وبركات وسيرجيو.. إذاً المسألة توافقية بين مرحلة ومرحلة لكنني أعترف بأنها شكَّلت الفارق النسبي في المستويات والنتائج والبطولات لصالح الاتحاد في العقد الزمني الأخير.

* كتبت: الليلة هي ليلة (جمهور)، حضر الجمهور بكثافة وآزر اللاعبين بقوة، ولكن الزعيم خرج من دوري آسيا، أسألك يا علي: من خذل الزعيم في ليلة أم صلال؟

- عبد اللطيف الحسيني هو من خذل الهلال وليس الجمهور، بل هو مع تلك الظروف القاهرة هو من نحر الهلال من الوريد إلى الوريد.. أي مدرب يهاب خصمه ويخاف لن يكسب وهذا ما حدث.. لا خطة ولا منهج وكأن الحسيني يلعب أمام رفاق ميسي وليس أمام أم صلال.. يلعب بمهاجم وحيد ويصر على الغنام.. والغنام بالمناسبة مكانة المدرجات وليس ارتداء شعار الهلال مع كامل احترامي.. أنا أجيبك على قدر السؤال.. أما بعد السؤال والجواب فما زالت قناعتي ثابتة بأن هلال عبد الرحمن بن مساعد دفع فاتورته من جراء تلك الظروف التي تهد الجبال قبل الرجال يا سامي.

* أنت في كر وفر مع أقلام الأصفرين، وأحياناً مع أقلام خضراء تشاطرك الميول والعشق، ما الأسباب؟

- إنه حوار وصل السجال ولكن سجال المتحابين وليس المتنافرين.. هكذا أرى الحال ولا تجرني أسئلتك المفخخة للوقوع في الزلل فأنا راق وسأبقى راقياً أقول الرأي الذي أُومن به وأحترم نقيضه ولكن شرط أن يكون مهذباً لا شاتماً.

* من هو الإعلامي.. أو لنقل القلم الأهلاوي القادر على تشخيص واقع الأهلي بصدق ووضوح؟

- أخشى أن أقول (أنا) فيغضب صاحبي.

* فريق كرة قدم نسائي، فارسات، مباراة كرة قدم نسائية، كل هذا حدث ربما بتسارع في المحيط الرياضي السعودي، ما دلالاته وانعكاساته لديك ككاتب ومتعاطٍ مع الشأن الرياضي المحلي؟

- لو تحدثت صراحة بما في نفسي فربما أجد ذاتي منافساً للدكتور غازي القصيبي في توجهاته.. تلك التوجهات الحضارية التي سبق بها العصر فروَّج لها أصحاب الأفق الضيق على أنها إفراز العلمانية.. سامي أرفق على ذاكرتي فنحن في مجتمع جميل.. متطور لكنه لا يرحم أحياناً حتى ولو كانت الكلمة تمثل صاحبها.

* طالب الشيخ سعد البريك بمزاولة الرياضة البدنية في مدارس البنات مساء.. وقال: (ليس ثمة ما يمنع منها شرعاً وعقلاً لبناتنا ونسائنا لتأمين الحد الأدنى من اللياقة لهن).. ما تعليقك؟

- العقول المتحجرة التي لا تزال تصر على أن المرأة مجرد (فراش) هي من يجب أن يستمع لمطالب هذا الشيخ الفاضل أما أنا وأنت على ما أعتقد ظناً فنحن متفقون على أن الدين ينصف هذا النصف الآخر الذي جردناه من أبسط الحقوق حتى حقها في ممارسة رفع لياقتها البدنية أصبحت من المحرمات.. المرأة يا سامي جميلة بطبعها لكنها أجمل وستكون أجمل عندما تكون صاحبة لياقة بدنية عالية؟؟

* في كثير من مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية الخارجية والدولية نشاهد المرأة السعودية في المدرجات.. هل تؤيد تواجدها في المدرجات في البطولات المحلية بشرط توفير مدرجات خاصة بالنساء في ملاعبنا؟

- نعم أنا مع ذلك ولكن بعد أن نتفق على حسم قضية قيادة المرأة للسيارة تلك القضية التي فتحنا أبوابها ولم نصل بعد لحلولها.

* ماذا تقول لهؤلاء:

- الأمير خالد بن عبدالله:

خالد بن عبدالله مجموعة تُشكِّل قالب الإنسان الحقيقي فهو أمير ورياضي.. بل هو مدرسة فصولها المفتوحة فيها دروس وعِبر.. كم هو الأهلي محظوظ في هذا الرجل الأنيق.. وكم هي الرياضة السعودية محظوظة بفكره.

- سلطان بن فهد:

صانع التاريخ الرياضي الحديث وباني أمجاد الرياضة وأساس نجاحاتها.

- عبد الرحمن بن مساعد:

أمير ومثقف وشاعر ورياضي جاء ليرتقي بعقولنا من عبث التعصب إلى رقي الرياضة بأسلوب حضاري أساسه الأخلاق.. كم أنا متعاطف مع هذا الرجل فكلما حاول أن يكسب ويصنع الجديد المفيد للهلال طرحته الظروف التي استهدفته دون سواه وبرغم ذلك قدَّم الحكمة وألغى من حساباته الانفعال أقول للأمير الرائع عبدالرحمن: لا تحزن فما بعد الضيق فرج.. فاصبر واحتسب إن الله مع الصابرين.

الأمير فهد بن خالد:

- الأمير فهد رياضي وأهلاوي وصاحب خبرة إدارية جيدة.. باختصار هو هدية أخرى من هدايا خالد بن عبدالله للرياضة السعودية.

عبد العزيز العنقري:

- رئيس بلا فكر وبلا مال.. لكن حظه يفلق الصخر فمن موظف متواضع إلى رئاسة أشهر الأندية العربية.

جبر العتيبي:

- مشجع أهلاوي في ثوب مدير تحرير.

منصور البدر:

- السؤال أجيره لعادل عصام الدين.

خالد قاضي:

- أبو عنان فاكهة الصحافة الرياضية وصاحب قلب كبير كم أحبه فهو الصديق والأخ والزميل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد