Al Jazirah NewsPaper Monday  01/06/2009 G Issue 13395
الأثنين 08 جمادىالآخرة 1430   العدد  13395
12ألف عاطل شهريا.. والأسر تعجز عن تسديد الرسوم المدرسية
الركود يضطر إسرائيل إلى فرض ضرائب على الخضار والفواكه

 

القدس - رندة أحمد

وجهت زعيمة المعارضة الإسرائيلية رئيسة حزب كاديما (تسيفي ليفني) انتقادات شديدة اللهجة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع خاص في الكنيست لمناقشة الميزانية الإسرائيلية، وانتقدت ليفني سياسة حكومة نتنياهو في إدارة الأزمة الاقتصادية، وقالت (صحيح أنك تعرف في الاقتصاد، ولكنك مراوغ). وأشارت ليفني إلى أن سياسة الحكومة وصلت إلى فرض ضرائب على الخضار والفواكه بشكل غير منطقي. وعلى ضوء الركود الاقتصادي العميق الذي أصاب الاقتصاد الإسرائيلي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية ارتفعت نسبة البطالة في إسرائيل خلال الربع الأول من عام 2009 إلى 7.9%، وتواصل البطالة انتشارها في إسرائيل وإلحاق أعداد كبيرة من العمال شهريا لصفوف العاطلين عن العمل، لينضم شهرياً 12 ألف عاطل جديد عن العمل في إسرائيل، وانضم لصفوف العاطلين عن العمل خلال الأشهر التسعة الماضية 53 ألف عاطل جديد؛ ليصل العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل إلى 228 ألفاً، من بينهم 116 ألف رجل و112 ألف امرأة.

وفي سياق متصل بالنكسة الاقتصادية التي أصابت دولة الكيان ناقش الكنيست الإسرائيلي اقتراح قانون بفرض ضريبة القيمة المضافة على الخضار والفواكه، وتوقع خبراء في الاقتصاد الإسرائيلي أن تزداد مشكلة البطالة عمقا واتساعا خلال الأشهر القادمة بسبب الركود الاقتصادي العميق، مقدرين أن تصل نسبة البطالة في اسرائيل إلى 10.5% بعد عام من الآن، وأن يسجل عدد العاطلين عن العمل رقما قياسيا وصولا إلى 325 ألف عاطل، كما ظهر من معطيات جديدة نشرها المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي.

في غضون ذلك، كشفت صحيفة معاريف العبرية من خلال تحقيق لها أن ثلث أرباب الأسر في إسرائيل يعجزون عن تسديد الدفعات المدرسية لأبنائهم. ولفتت معاريف إلى أن هناك 128 ألف عائلة (أحادية الوالدين) (أب أو أم)، تشكل الأمهات نسبة 95% منها، وأن 50% منها تعتبر فقيرة، ويحصل ما يقارب 60 ألفاً منهم على منح مالية في مجال التعليم، في حين أن 19 ألفاً من هذه العائلات فقط تحصل على ضمان دخل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد