Al Jazirah NewsPaper Monday  01/06/2009 G Issue 13395
الأثنين 08 جمادىالآخرة 1430   العدد  13395
افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين بمستشفى دلة

 

الجزيرة - متابعة - وسيلة محمود الحلبي

بحضور الدكتور أحمد با بعير مدير عام شركة دلة الصحية وعدد كبير من الأطباء، والممرضين وطلاب المدارس الثانوية (الفئة المستهدفة) والمعلمين، افتتحت فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين بالقرآن الكريم، ثم كلمة توضيحية عن أضرار التدخين ومناسبة اليوم العالمي.. ثم محاضرة بعنوان (مضار التدخين وكيفية الإقلاع عنه) قدمها الدكتور أحمد عبدالهادي حيث أوضح أن التدخين هو أهم سبب للوفيات حيث يسبب 438.000 حالة وفاة سنوياً في أمريكا. و38.000 وفاة بسبب التدخين السلبي.

وأوضح الدكتور أحمد عبدالهادي أن الإحصائيات العالمية تشير على أن ما يقارب (50%) من المدخنين تركوا التدخين إلى غير رجعة. وهذا يدل على أن التخلص من هذه العادة الضارة ليس مستحيلاً.. لذا لا بد من إيجاد الرغبة الحقيقية والإرادة الكافية لذلك..

ثم تحدث الطالب عبدالعزيز المهنا من مدارس الرياض عن (الآثار السلبية للتدخين وسلوكيات المدخن) حيث أشار إلى أن التدخين هو آفة العصر وأنه من أكثر العادات السيئة إضراراً بالمجتمع صحياً واجتماعياً ودينياً وسلوكياً وأدلى ببعض الملاحظات على بعض الزملاء من المدخنين.

كما تحدث المعيد في كلية العلوم الطبية التطبيقية الأستاذ منصور الغامدي عن (التدخين ومضاعفاته والعلاج الطبيعي).. حيث أوضح أن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر تعود بالضرر المباشر على البطانات الحافظة للجهاز التنفسي العلوي والسفلي وهذا يسهل على الجراثيم غزو هذا الجهاز وإصابته بالعدوى. مشيراً إلى تدمير الرئة.

هذا وقد صاحب فعاليات اليوم العالمي للتدخين معرض ضم عدداً من الأركان المتخصصة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد